تعرف على خطط تطوير الجامعات المصرية

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات

تلقى د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمى تقريرا مقدما من د. عمرو عدلى نائب الوزير لشئون الجامعات حول فعاليات الاجتماع الأول للجنة متابعة تنفيذ خطط الجامعات فى مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة "تطوير العشوائيات"، وبحضور د. سيد تاج عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، ود. خالد قاسم مساعد وزير التنمية المحلية، وأ. أحمد الشيخ رئيس قطاع مكتب وزير التعليم العالى، وممثلى عدد من الجامعات الحكومية وبعض الوزارات.


فقداستعرض ممثلو الجامعات الخطوات التنفيذية التى تمت خلال الفترة الماضية والتى تضمنتها خطة كل جامعة فى تنفيذ أنشطة خدمة المجتمع، ومنها: إمداد المدارس باحتياجاتها الأساسية، والتعاون مع جامعة الطفل لاحتضان أطفال العشوائيات من النوابغ والمبتكرين، وتنفيذ جداريات فى حب مصر على الأسوار، فضلًا عن تطوير الميادين ومراكز الشباب، وتوفير فرص عمل للمرأة، وتدوير المخلفات، ودراسة احتياجات ذوى الاحتياجات الخاصة، وتنفيذ مشروعات الصرف الصحى، وتشجير وإنارة الشوارع.


وأكد الاجتماع على أهمية وضع معايير لمسابقة تطوير العشوائيات؛ بهدف الوقوف على ما حققته الجامعة خلال مدة الثلاثة أشهر الأولى، مشيرًا إلى أنه سيتم الاتفاق على عدد من المعايير وإرسالها إلى الجامعات، مشيرًا إلى عدد من المقترحات، منها: وضع خطة للقرى الأكثر احتياجا، ومقدار مشاركة طلاب الجامعات فى مشروعات التطوير، والتعليم، والصحة، وتحسين مستوى المعيشة، وخدمات البنية التحتية.


وأكد د. عمرو عدلى على أهمية التواصل الدائم مع ممثلى الجامعات المصرية، مشيرا إلى أن كافة الجهود المبذولة تصب فى صالح الوطن والمواطنين، موضحا أهمية مشاركة الطلاب فى مشروعات خدمة وتنمية المجتمع لتعميق شعوره بالمسئولية والانتماء تجاه الوطن.


ومن جانبه أشار أحمد الشيخ إلى أن مسابقة تطوير العشوائيات بين الجامعات تم إطلاقها فى إطار الدور الخدمى للجامعة باعتبارها جزأ لا يتجزأ من المجتمع يساهم فى توفير حياة كريمة للمواطنين، وذلك تحت شعار "الجامعة فى خدمة المجتمع"؛ بهدف أن يكون للجامعة تأثير ملموس فى محيط كل جامعة خلال فترة الإجازة الصيفية وخلال مدة زمنية محددة.