بعد واقعة المصري داخل الطائرة الرومانية.. شروط الجلوس بجوار مخرج الطوارئ

بعد واقعة المصري داخل الطائرة الرومانية.. شروط الجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ
بعد واقعة المصري داخل الطائرة الرومانية.. شروط الجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ

نشبت مشاجرة بين مواطن مصري وطاقم طائرة داخل بوخارست محطة الترانزيت أثناء رحلة الراكب المصري وزوجته المغربية الجنسية الذين كانوا يستقلون طائرة الخطوط الرومانية في طريقهم من فرنسا إلى القاهرة.

 

تواصلت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، مع المواطن المصري"ح ي و"، واطمأنت عليه وعلى أسرته مؤكدة على استمرار متابعة التحقيقات من خلال وزارة الخارجية عبر سفارة مصر في رومانيا للوقوف على كافة التفاصيل وملابسات الموقف.

 

وحدثت مشادة بين طاقم الطائرة والسيدة الراكبة المغربية نظرا لوضعها حقيبتها الخاصة على باب الطوارئ الذي تصادف جلوسها بجواره، مما اعتبروه خطرا لسلامة وأمن الركاب على الطائرة ومتعارضا مع إجراءات تأمين الرحلة بعد رفضها تغيير المقعد إلى مكان آخر وعدم تمكنها من التحدث باللغة الإنجليزية.

 

خبراء الطيران

من ناحية أخرى خبراء الطيران، يؤكدون أن هناك عدة شروط للجلوس على المقاعد المجاورة لمخارج الطوارئ أو «Exit Seat Passenger ،فعلى الراكب الذي يختار الجلوس بجانب مخرج الطوارئ أن يكون على دراية بكيفية استخدام المخرج في حالة الطوارئ، وأن يقوم بقراءة نشرة التعليمات الموجودة بالكرسي جيدا

 

وأوضح الخبراء، أن هناك بعض الشروط والمعايير التي يجب أن تتوفر في المسافر لحجز مقاعد مخرج الطوارئ بالطائرة، وذلك من أجل معايير الأمن والسلامة للمسافرين، وحتى لا تتعرض لموقف مماثل لما حدث مع الراكب المصري وزوجته، تنشر بوابة أخبار اليوم شروط الجلوس على المقعد المجاور لمخرج الطوارئ :

 

العمر

لابد أن يبلغ عمر المسافر 18 عاما أو أكثر وليس أقل من ذلك ولا يكون مسنا.

 

 معرفة جيدة باللغة الإنجليزية

يجب أن يكون المسافر قادرا على قراءة وفهم تعليمات السفر المتداولة باللغة الإنجليزية، حتى يستطيع سرعة التصرف والاستجابة عند وجود أي طلب أو أمر.

 

القدرة الجسدية

التحرك بأريحية وبسرعة، وتحت أي ضغط أو ظروف، وبالتالي لا يتم حجز هذه المقاعد لأي شخص يعاني من قصور بدني، أو أي إعاقة جسدية سواء إعاقة بصرية أو سمعية أو حركية.

 

الأطفال والمسنين

كما يشترط عدم اصطحاب أطفال أو مسنين أو أي شخص يحتاج للرعاية والمتابعة، حتى لا يتأذوا أو يعرقلون الحركة عند حدوث أي أمر طارئ.

 

سرعة بديهة

ويجب كذلك أن يكون الراكب سريع البديهة لمساعدة الطاقم وقراءة الأوامر الشفهية لطاقم الطيران، وسرعة البديهة والحركة عند حدوث أي أمر طارئ أثناء السفر، مع القدرة على مساعدة طاقم الطيران عند الطوارئ.

 

في حالة عدم استيفاء الراكب للمتطلبات، سيتم تعيين مقعد مختلف له، لأسباب تتعلق بالسلامة أو لأي سبب يتعلق بإجراءات السلامة.


ترشيحاتنا