رئيس مصلحة الجمارك يلتقي مسئولي برنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي والبنك الدولي

رئيس مصلحة الجمارك يلتقي مسئولي برنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي والبنك الدولي
رئيس مصلحة الجمارك يلتقي مسئولي برنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي والبنك الدولي

عقد كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك، اجتماعًا مع ميجان ماكميلان كبير المستشارين القانونيين ببرنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي، وبيل جيان كبير مسئولي إدارة الحدود، وتيسير التجارة بالبنك الدولي، وعدد من خبراء البنك لبحث المساعدات الفنية التي يمكن تقديمها للجمارك المصرية، في إطار اتفاقية تيسير التجارة تيسير التجارة (WTO TFA)، في إطار التواصل والتفاعل والتشاور المستمر مع مجتمع الأعمال والتجارة والهيئات والمؤسسات وكافة الجهات والأطراف المرتبطة بالعمل الجمركي.

وأكد "نجم"، خلال اللقاء، ترحيبه بالتعاون مع ممثلي برنامج تطوير القانون التجاري الأمريكي وممثلي البنك الدولي، مشيرًا لانتهاء مصر من تنفيذ الالتزامات الواردة بالفئة (أ)، وكذلك التزامات الفئتين (ب) و(ج) من اتفاقية تيسير التجارة (WTO TFA)، والرغبة في بدء تفعيل الالتزامات طبقًا للقسم الثاني من الاتفاقية والخاص بتلبية المساعدات الفنية والمالية لضمان التنفيذ الفعال والتوافق مع الالتزامات.

وقال بيل جيان كبير مسئولي إدارة الحدود وتيسير التجارة بالبنك الدولي، إنه سعيد بالتنسيق والتعاون الذي يتم بين مصلحة الجمارك وجميع الشركاء من الجهات التي يرتبط عملها بعملية التصدير والاستيراد وتيسير التجارة.

وأوضح أن البنك الدولي يوفر 47 برنامج عالمي للمساعدات الفنية لبرامج الإصلاح، وعلى استعداد للتعاون وتوفير الدعم والمساعدات الفنية للجنة الوطنية المصرية لتيسير التجارة، والتي يرأسها كمال نجم رئيس مصلحة الجمارك طبقا للأولويات والمتطلبات التي يمكن تحديدها من الجهات المختلفة طبقا لاتفاقية تيسير التجارة.

وأشار إلى قيام البنك بعقد العديد من ورش العمل في مجالات التقييم الجمركي وتيسير التجارة والنافذة الواحدة بمصر، خلال الفترة القادمة لتبادل الخبرات مع الجانب المصري.

وحضر اللقاء أحمد شحاتة مدير عام المكتب الفني لرئيس مصلحة الجمارك، وعاطف إبراهيم مدير عام الاتصالات الداخلية بمصلحة الجمارك، وعلي جلال مدير إدارة الاتفاقيات، وافتخار خلف وسلوى سباعي مديري إدارت الترجمة، وعلياء مدحت والأستاذة منى أنور رؤساء الأقسام.