أخر الأخبار

ميناء دمياط: استخدام منظومة «التشغيل الآني» لحركة السفن بشكل تجريبي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط طارق شاهين، أنه جاري تنفيذ نظام التشغيل الآني لحركة السفن (Just In Time Operation ) بالميناء بشكل تجريبي، على سفينتي بضائع عامة وفي انتظار وصولهما للميناء خلال الـ24 ساعة القادمة.


وقال إن نظام التشغيل الآني هو نظام يهدف إلى أداء جميع الأعمال المطلوبة في الوقت المحدد وبتطبيقه على عملية تشغيل السفن سيتم إبلاغ السفينة القادمة إلى الميناء بالوقت المحدد للتراكي على الرصيف وكذا إبلاغ السفينة المتراكية بالوقت المحدد للمغادرة، موضحا أن النظام يهدف إلى تقليل الوقت الذي تقضيه السفينة في الانتظار قبل دخول الميناء و خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة وخفض تكاليف التشغيل.


وأضاف أن الوكيل الملاحي للسفينة يلتزم بتقديم طلب التراكي والإبلاغ عن موعد وصول السفينة بمدة لا تقل عن 72 ساعة ثم إعادة التأكيد بمدة لا تقل عن 24 ساعة، و تلتزم شركة الشحن والتفريغ بإنهاء جميع إجراءات طلب الشحن أو التفريغ بمدة لا تقل عن 24 ساعة. 


وتقوم هيئة الميناء بإبلاغ السفينة القادمة برقم الرصيف المخطط لاستقبالها مسبقاً ، مع إبلاغ السفينة المتراكية بموعد المغادرة الفعلي طبقاً للمعدلات المعيارية المقررة، كما أن هذا النظام مازال قيد الدراسة في المنظمة البحرية الدولية وبالنجاح في تنفيذه ستكون ميناء دمياط من أوائل الموانئ في العالم في تطبيقه حتى قبل أن تقره المنظمة.
 


ترشيحاتنا