الصين وروسيا تتعهدان بتطوير العلاقات الاستراتيجية الشاملة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعلنت وزارة التجارة الصينية،  أن الصين وروسيا تعتزمان العمل معا لتوسيع أطر التجارة والاستثمار الثنائيين بهدف تطوير علاقات شراكة التنسيق الاستراتيجية الشاملة بينهما لعصر جديد.


وقال وزير التجارة الصيني تشونغ شان وفقا لبيان أصدرته الوزارة حول اجتماعه مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم أورشكين في بكين لبحث تطبيق توافق رئيسي الدولتين في منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي حول الاقتصاد والتجارة إنه من المقرر بذل جهود لتسريع دفع الترتيبات الاقتصادية والتجارية المؤسسية، وتحسين بيئة العمل التجاري، وتعميق التعاون التجاري في منتجات فول الصويا وغيرها من المنتجات الزراعية.


وأضاف شان أن البلدين يعتزمان تقوية التواصل والتنسيق وفقا لأطر متعددة الأطراف، من بينها منظمة التجارة العالمية ومنظمة شنجهاي للتعاون وبريكس ومبادرة تومين الكبرى، وحماية نظام التجارة متعدد الأطراف على نحو مشترك، ومعارضة الأحادية والحمائية.


وتابع شان أن الصين ترحب بمشاركة روسيا في معرض الصين الدولي الثاني للواردات المقرر في شنجهاي شهر نوفمبر القادم، وسوف تسهم في نجاح معرض الصين - روسيا السابع الذي من المقرر عقده في روسيا العام القادم.


من جانبه، قال وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم أورشكين إن روسيا مستعدة لتعزيز التواصل والتنسيق مع الصين، وتقوية التعاون في المجالات الناشئة، ومن بينها: التجارة الإلكترونية وتجارة الخدمات، فضلا عن التعاون في مجال الطاقة التقليدية والموارد المعدنية والنقل.
وأعرب أورشكين عن استعداد بلاده لتدعيم التجارة وتسهيل الاستثمار ورفع التعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي إلى مستوى جديد، والسعي إلى زيادة حجم التجارة الثنائية السنوي إلى 200 مليار دولار.


يذكر أن التجارة الثنائية العام الماضي سجلت نحو 107 مليارات دولار، بزيادة 27.1% على أساس سنوي.
 


ترشيحاتنا