تعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تنميل الأطراف

تنميل الأطراف
تنميل الأطراف

تنميل الأطراف تعد ظاهرة مزعجة وأسباب عديدة يصاب الكثير بمشكلة تنميل الاطراف بشكل متكرر والبعض يشعر بهذا الاحساس بشكل مستمر 


قال د. الأمراض الجلدية د. فارس صبرة إن حالة تنميل الأطراف يمكن أن تكون عابرة أو تدل على وجود قصور معين ولكنها يمكن أن تصبح عرضا لبعض الأمراض الخطيرة فمشكلة التنميل عموما لها مسببات وعوامل كثيرة ويوجد الكثير من العوامل التي تسبب الاحساس بالتنميل بالاطراف ويكون السبب الرئيس هو نقص الدم المتدفق نحو المكان الذي يصاب بالخدر وكذلك نتيجة تلف بعض الاعصاب أو بسبب وضع خاطئ في الجلوس لفترة طويلة او النوم وهناك الكثير من الاسباب المرضية الاخرى.

 

وأضاف أنه يختلف تنميل الأطراف من حالة إلى اخرى وذلك حسب المسبب لهذه المشكلة فالتنميل العابر نتيجة وضع غير صحيح في الجلوس او النوم سرعان مايزول بعد اتخاذ الوضع الصحيح اما التنميل الناتج عن تلف الأعصاب يظل في الأطراف فترة طويلة وعادة ماتتلف الأعصاب بسبب مرض السكري أو التصلب المتعدد.

 

كما أن تنميل الأطراف المستمر يشير إلى مشاكل متنوعة ترتبط بأمراض الدماغ والاعصاب وامراض اخرى مختلفة ومنها حدوث التهاب في الاعصاب واختناق الأعصاب أيضا والإصابة بالغضاريف العنقية او نتيجة ظهور ورم في الدماغ والفرق بين التنميل الطبيعي للأطراف وبين المرضي هو طول فترة التنميل واستمراره ويجب اللجوء إلى الطبيب المختص في حالة استمرت مشكلة التنميل.

 

وأوضح د. فارس صبرة أن المصاب بالتنكيل يشعر باللام شديدة وثقل في الساق واحساس دائم بالتعب وصعوبة الحركة وهذه بعض مسببات التنميل.

 

ضغط الاعصاب

 

يفاجأ الكثيرون من الشعور بتنميل الأصابع الأطراف والذي يعرف على انه فقدان الشعور بهذه الاطراف المصابة ويمكن ان يكون في يد او قدم واحدة او الاثنين ويحس المصاب بوخزة أو حرقان في المنطقة المصابة وغالبا ما يحدث تنميل في أصابع اليد نتيجة ضغط على أحد الاعصاب أو بسبب التهابات وتهيج في هذه الاعصاب وفي بعض الحالات بسبب تلف حدث للاعصاب التي تغذي اصابع اليد.

 

أخطاء الجلوس والنوم والوقوف

 

يوجد عدد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بتنميل الاطراف ومنها الجلوس بشكل خاطئ لمدة طويلة او الاتكاء على اليد لفترة واحيانا الوقوف يسبب نفس المشكلة أو النوم على الذراع بصورة غير صحيحة وعدم التقلب أثناء النوم يسبب هذه الحالة.

 

فضلًا عن نقص وصول تدفقات الدم إلى بعض الأماكن في الاطراف نتيجة حدوث تصلب في الشرايين او قضمة الصقيع ومن المسببات كذلك ضيق العمود الفقري وضغطه على الحبل الشوكي والضغط على اعصاب العمود الفقري ومثل تناول اقراص مرض الفتق ونقص فيتامين ب12وفي حالة العلاج الاشعاعي تحدث هذه الحالة .


الامراض والملوثات 

يعتبر مرض السكري العصبي نتيجة مضاعفات للاعتلال العصبي المحيطي ولاعتلال الجذور ويمكن اصابة العصب في الرقبة تؤدي إلى حدوث تنميل في الذراع كذلك اصابة العصب في اسفل الظهر تحدث تنميلا في أي جزء من الساق مهاجمة بعض الامراض تسبب هذه المشكلة مثل القوباء المناطقية او الهربس والضغط على الاعصاب الطرفية من جانب الاوعية الدموية الموسعة او نتيجة حدوث الاورام كما ان زيادة الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم بصورة كبيرة وغير طبيعية داخل الجسم تسبب تنميل الاطراف.

 

تلف الاعصاب

 

ويحدث تلف الأعصاب نتيجة التعرض لملوثات الرصاص وكثرة التدخين والتعرض للتبغ تقود لهذه المشكلة كما أن تناول بعض أدوية العلاج الكيماوي والتي تكون هذه الحالة من اثارها الجانبية وبعض لسعات _لدغات الحشرات والعنكبوت او عضات الحيوانات ويمكن ان يكون التنميل بسبب حدوث اضطرابات في الدماغ او الحبل الشوكي ومنها السكتات الدماغية والاورام وكذلك عند الاصابة بالداء النشواني الناتج عن تراكم بروتينات الاميلويد في الجسم وفي حالة الاصابة بسرطان الرحم او فيروس نقص المناعة.

 

وقد يعاني الشخص من تنميل الاطراف في حالة الاصابة بمرض لايم ومرض رينود والتصلب المتعدد والتهاب الاعصاب الطرفية وفي حالة المعاناة من عرق النسا والتعرض للمواد السامة وكذلك سوء التغذية المستمر وتناول بعض المضادات الحيويىة وبعض امراض الجهاز العصبي.


الحكة والضمور

تظهر بعض الاعراض نتيجة الاصابة بتنميل الاطراف ومنها الوخز الشديد والاحساس بالحكة ويمكن ان يصل الى حالة الضمور العضلي نتيجة حدوث حالة من التلف العصبي والذي يسمى الاعتلال العصبي المحيطي وغالبا ماتتاثر به الاعصاب البعيدة عن الدماغ والعمود الفقري مثل التي توجد في الساقين والقدمين واليدين والذراعين وفي حالة تفاقم مشكلة الاعتلال العصبي تزداد الاعراض سوءا لدرجة حدوث صعوبة في التحرك تصل في حالات معينة الى الاعاقة الكاملة مايؤدي إلى انخفاض القدرة على التنقل او حتى تصل للاعاقة ووقتها يحتاج الشخص إلى رعاية طبية كاملة ويجب الاستعانة بالطبيب في حالة الشعور باي وخز مستمر في اليدين او القدمين او الاثنين لان العلاج المبكر يحمي من مضاعفات وخيمة.

 

التدليك

 

تتوفر بعض الطرق المنزلية لعلاج مشكلة تنميل الاطراف ومنها الضغط على المنطقة المصابة بلطف والذي يعمل على زيادة تدفقات الدم الى المكان المصاب ويساهم في عملية ارتخاء الاعصاب والعضلات وفي هذه المنطقة ويفضل تدليك اليدين او القدمين في حالة الاصابة بالتنميل لان التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتي تعمل على تخفيف حالة الخدر وتحفيز الاعصاب والعضلات لضخ الدم في المكان المصاب بالتنميل لتحسين الوضع واختفاء الوخز تماما في مزاولة الرياضة يقضي على هذا الشعور تماما.

 

فيتامينات وأطعمة

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات ب وب6 وب12تساهم في تعزيز وتقوية الاعصاب الضعيفة بدرجة جيدة وبالتالي تقضي على حالة تنميل الاطراف نتيجة ضعف الاعصاب.. أن نقص المغنيسيوم في الجسم يعتبر من الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بمشكلة تنميل الاطراف لانه من المعادن المهمة في تعزيز وظائف الجهاز العصبي عموما ويساهم في تنشيط الدورة الدموية.