تقارير مسربة.. الاتحاد الأوروبي عرض على بريطانيا البقاء لـ5 سنوات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت عدد من الوثائق المسربة الخاصة بمفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عن أن بريطانيا تلقت عرضًا بتأجيل خروجها لمدة 5 سنوات كاملة تتفاوض فيهم من أجل الحصول على صفقة جيدة.

وقالت صحيفة «إندبندنت» البريطانية عن العرض الذي منحه الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا جاء عن طريق الأمين العام السابق للمفوضية الأوروبية مارتن سلماير خلال حفل غداء خاص جمعه بعدد من المسئولين البريطانيين في صيف عام 2018.

وقال المسئول الأوروبي السابق «لماذا لا تتشارك بريطانيا وألمانيا وفرنسا في تلك المفاوضات.. وأن نجمد اتفاق الخروج لمدة 5 سنوات حيث يمكن لبريطانيا أن تعود لنا بعد كل تلك المدة بصفقة جيدة لأوروبا بالكامل.. بعدما يستقر كل شيء».

وكان سلماير قد قال في فيلم وثائقي أذيع قبل انتخابات حزب المحافظين إنه لا يمتلك أدنى شك بأن المملكة المتحدة ليست مستعدة للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وكان ديفيد لدينجتون وزير شئون مجلس الوزراء البريطاني من ضمن الأشخاص الحاضرين لتلك الجلسة وأخبره بأن البريطانيين اجروا استفتاء على الخروج وكانت نتيجته واضحة.

وتابع « جميعنا في البرلمان أعلننا أننا سنقبل نتيجة هذا الاستفتاء سواء تم ذلك أم لا.. وهذا الأمر مهم جدا في السياسة الديمقراطية البريطانية ولا أعتقد أنه يمكن العودة للوراء مرة أخرى».


ترشيحاتنا