لمربي النحل ومنتجي العسل.. 4 نصائح لمواجهة تأثير ارتفاع درجات الحرارة

لمربي النحل ومنتجي العسل.. 4 نصائح لمواجهة تأثير ارتفاع درجات الحرارة
لمربي النحل ومنتجي العسل.. 4 نصائح لمواجهة تأثير ارتفاع درجات الحرارة

أصدر المعمل المركزي للمناخ بمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات لمربي النحل ومنتجي العسل، والتي يجب تنفيذها خلال فترة الموجة الحارة التي تمر بها البلاد، حفاظا طاقات نحل العسل وعدم التعرض لأي خسائر بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

1- يجب على مربي النحل ومنتجي العسل، مراعاة أن ارتفاع درجات الحرار يؤدي إلى استنزاف طاقات نحل العسل ويزداد الامر سوء بزيادة درجات الحرارة أعلى من 40°م  مما يؤدي لحدوث الاجهاد الحراري لنحل العسل وخاصة أن كانت الخلايا تحت أشعة الشمس المباشرة.

2- يجب على مربي النحل ومنتجي العسل، مراعاة أنه من المهم جدا الاهتمام بتظليل أماكن وضع خلايا النحل و خاصتا خلال فترة الظهيرة وكذلك يفضل استخدام الخلايا العازلة للحرارة أو الاغطية المحتوية على مواد عازلة لتقليل جهد النحل واعتماد الألوان الفاتحة العاكسة للإشعاع الشمسي وكذلك توفير مياه نظيفة ومتجددة قرب الخلايا.

3- يجب على مربي النحل ومنتجي العسل، سحب الاطارات الشمعية الفائضة من الخلايا خلال تلك الموجة ومكافحة الدبور الأحمر الذي يحجب النحل من الوصول إلى مصادر المياه اللازمة للخلية.

4- يجب على مربي النحل ومنتجي العسل، الحذر عند نقل الخلايا خاصتاً المحتوية على العسل حتى لا يتعرض العسل للإسالة و موت النحل و مراقبة المناحل بشكل مستمر خلال فترة الموجه الحارة و الحرص الشديد وتوفير المراعي الجيدة او البدائل الغذائية في المناطق الفقيرة.


ترشيحاتنا