للمزارعين.. كيفية تفادي تأثير الموجة الحارة على المحاصيل

للمزارعين.. كيفية تفادي تأثير الموجة الحارة على المحاصيل
للمزارعين.. كيفية تفادي تأثير الموجة الحارة على المحاصيل

أصدر المعمل المركزي للمناخ بمركز البحوث الزراعية، نشرة توصيات فنية للمزارعين، والتي يجب على المزارعين والمربيين تنفيذها خلال فترة الموجة الحارة التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أنه سيسود البلاد بداية من اليوم موجة شديدة الحرارة ذروتها يوم الأربعاء وتبدأ في الانكسار يوم الخميس.

ووفقا للموقع الرسمي لهيئة الأرصاد الجوية تتأثر جمهورية مصر العربية بداية من اليوم بموجة شديدة الحرارة حيث ترتفع معاها درجتي الحرارة العظمى والصغرى علي كافة الانحاء تبلغ ذروتها يوم الأربعاء حيث تصل درجة الحرارة على القاهرة 42 والصغرى 32 درجة وعلى شمال الصعيد 44 درجة وعلى جنوب الصعيد 45 درجة على أن تنخفض غربا كما تنخفض الرطوبة النسبية خلال الفترة، وأما عن الرياح فتنشط على السواحل الشمالية مثيرة للرمال والأتربة.

يأتي ذلك تنفيذا لتكليفات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتوصيات د.محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتوفير نشرة توصيات فنية للمزارعين، يتم تنفيذها خلال الموجة الحارة وذلك لتوعية المزارعين بمختلف انحاء الجمهورية عن الموجة الحرارية لإتخاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الموجة الحارة بالقطاع الزراعي.

وتضمنت التوصيات الفنية للمزارعين إتباع  الإجراءات التالية:-

-الاهتمام بعملية الري لمحصول الأرز خلال الموجة الحارة وذلك لتغيير جزء من الماء الساخن الموجود حول النبات لتلطيف درجة الحرارة منطقة المجموع الجذري و تحسين المناخ الدقيق حول النباتات.

-بالنسبة لمحاصيل الخضر والفاكهة الاهتمام بالتسميد بالنترات بدلا من اليوريا أو سلفات الامونيوم حتى تكون النباتات أكثر قدرة على تحمل الاجهاد.

-الاهتمام بعملية الري وذلك لتوفير كميات مناسبة من مياه الري بمنطقة انتشار الجذرو لزيادة تحمل النبات للموجه الحارة و تعويض الفاقد من النباتات سواء من عملية البخر أو النتح.

-تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم بمعدل  7 جرام للتر لمحاصيل الخضر و10 جرام للتر للفاكهة حيث وجد أن معاملة النباتات بمركبات السليكا أو حمض الأورثوسليسيك تؤدى إلى تغيرات مورفولوجية من شأنها زيادة سمك الأوراق وزيادة كثافة الشعيرات على الأوراق وزيادة صلابتها و طولها مما يجعلها أكثر إحتفاظا بالماء و تحملا لعوامل الإجهاد البيئي و خاصة الحرارة المرتفعة .

-طلاء سوق أشجار الفاكهة بمادة الجيرلمخلوط بوردو «جير وسلفات نحاس»، مما يقلل ضرر الأشعة الشمسية وتجنب تشقق "القلف" الطبقة الخارجية لجذوع النباتات، وخاصة الأشجار الصغيرة.

-منتجي المانجو الموالح لابد من الاهتمام بعمليات الري وفقا للمقنن المائي  وعدم التهاون في هذا الامر حتى لا يتعرض الشجر المنزرع الى تساقط الثمار.


ترشيحاتنا