التعليم العالي: توجيه رئاسي بسرعة الانتهاء من تجهيز الجامعات التكنولوجية

تنسيق الجامعات ٢٠١٩
تنسيق الجامعات ٢٠١٩

عقدت اللجنة العليا للمشروعات القومية اجتماعا، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات.


جاء ذلك بحضور د.عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، ود.محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، ود. أحمد الحيوى أمين عام صندوق تطوير التعليم ومستشار الوزير للتعليم الفنى، واللواء خالد عبد المطلب رئيس مجلس إدارة شركة النصر للخدمات والصيانة (كوين سرفيس)، وممثلين عن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات التعليم العالي والإسكان والاتصالات.


أشار د. خالد عبدالغفار وزيرالتعليم العالي، إلى توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من كافة تجهيزات الجامعات التكنولوجية، مؤكداً على أهمية توفير البنية التحتية المعلوماتية اللازمة للدعاية والتسويق لهذه الجامعات بهدف تعريف المجتمع ببرامجها التعليمية، وتشجيع الطلاب على الالتحاق بهذا النوع من التعليم التكنولوجى، وكذلك سرعة الانتهاء من كافة التجهيزات والتشطبيات اللازمة. 


وأكد د. الغفار، أنه جار متابعة كافة المشروعات، موجهًا بضرورة البدء فى إجراءات تعيين الكوادر العلمية بالجامعات الأهلية الجديدة ( الجلالة – العلمين – الملك سلمان – المنصورة الجديدة ). 


وأشار الوزير إلى أهمية توفير وسائل الإعاشة الجاذبة في الجامعات الجديدة ، وكذلك بذل المزيد من الجهود لسرعة الانتهاء من تجهيز المعامل البحثية والأثاث المكتبي بتلك الجامعات .


وأكد د. عبد الغفار ، أهمية التسويق السياسى والأكاديمي والإعلامي للبرامج التعليمية بالجامعات الجديدة بهدف تشجيع الطلاب على الالتحاق بها على مستوى كافة التخصصات العلمية، وخاصة الكليات النظرية في إطار التواءمة مع بعض المؤسسات التعليمية العالمية. 


ووجه الوزير، بوضع خطة تسويقية متكاملة للمشروعات القومية التي تقوم بها وزارة التعليم العالي، وخاصة الجامعات الجديدة بهدف جذب الطلاب للدراسة ببرامجها الجديدة سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي، وضرورة توضيح الصورة الإيجابية لشرائح المجتمع المختلفة فيما يتعلق بمشروعات التعليم العالي . 


وأكد د. عبد الغفار،أهمية التنسيق مع المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج للتسويق للمشروعات القومية للتعليم العالي بالخارج لجذب الطلاب للدراسة بها، والتعريف بها وببرامجها التعليمية المختلفة. 


وانتقل د. عبد الغفار للحديث عن متابعة معدلات التنفيذ والإنشاء في المشروعات القومية الجديدة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، مؤكدا على ضرورة إنجاز المشروعات الجديدة وفقا للجداول الزمنية المحددة لها، تنفيذًا لخطة الوزارة في التوسع فى إنشاء الجامعات وإتاحة التعليم العالي، مشيرًا إلى أهمية متابعة العمل لضمان تنفيذ المشروعات التعليمية الجديدة طبقا لأعلى المواصفات العالمية، مع التأكيد على توافر متطلبات العملية التعليمية شاملة المباني التعليمية، والمعامل البحثية، و توفير الإمكانيات اللازمة لممارسة الأنشطة الطلابية المختلفة.


وعلى هامش الاجتماع تم عرض فيلم تسجيلي عن شركة النصر للخدمات والصيانة حول الخدمات التي تقدمها الشركة، ومجالات عملها والتى تتضمن الأمن والحراسة وأعمال المحافظة على البيئة، فضلا عن تنفيذ خدمات النقل البري إلى جميع محافظات الجمهورية، وخدمات المواني البحرية والجافة، وغيرها من الخدمات الأخرى.