أخر الأخبار

حوار| القائم بأعمال السفير الأمريكي: نراجع العملية القانونية حتى يمكن إدراج الإخوان على قائمة الإرهاب

القائم بأعمال السفير الأمريكي
القائم بأعمال السفير الأمريكي

- لدينا علاقات قوية وقديمة للتعاون مع مصر بخصوص السودان
- الإعلان عن خطة من 60 صفحة لعملية السلام فى الشرق الأوسط قريبا
- اعترضنا على تنقيب تركيا عن الغاز فى قبرص

أكد القائم بأعمال السفير الأمريكى بالقاهرة، توماس جولدبرجر، أن العلاقة بين مصر والولايات المتحدة جيدة جداً هذه الأيام وخصوصاً التعاون الأمنى، والعسكرى، والعلاقات الثقافية وزيادة حجم التجارة بين البلدين.

وقال جولدبرجر إن هناك العديد من الشركات الأمريكية التى جاءت للاستثمار فى مصر خلال الفترة الماضية، وأضاف أن العلاقات على المستوى الرئاسى بين الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس دونالد ترامب جيدة جداً، وقد التقوا فى أبريل الماضى بواشنطن وتحدثوا منذ أيام فى 4 يوليو تحديداً، واستمرت المكالمة حوالى ساعة، وهذه إشارة إلى أن العلاقة جيدة على جميع المستويات.

جاء ذلك خلال المائدة المستديرة التى أقامها جولدبرجر لعدد من الصحفيين المصريين لمناقشة مستجدات العلاقات المصرية - الأمريكية.. وفى البداية، أكد أنه ليس لديه أجندة معينة للتحدث منها، ولكنه أجرى ذلك اللقاء لتوضيح بعض الأشياء التى تحتاج ذلك، لأن هناك بعض الأشياء الخاطئة التى تنشر فى مصر والعالم عن السياسة الأمريكية.


كيف يتم التنسيق بين مصر وأمريكا لتحقيق الاستقرار بالمنطقة وانعكاس التوترات بين الولايات المتحدة وكل من إيران وتركيا على علاقتها بمصر؟

كما قلت علاقتنا مع مصر ممتازة ونرى التحديات فى المنطقة والدولتان لديهما نفس المخاوف، بالنسبة لإيران لدينا مخاوف من محاولتها الوصول إلى الأسلحة النووية التى تهدد العالم والمنطقة، ومحاولتها هز الاستقرار لسوريا واليمن وليبيا، ونتحدث دائماً مع مصر فى هذه الأشياء طوال الوقت ولدينا العديد من المناقشات.

وبالنسبة لتركيا عضو فى الناتو وهى بالنسبة لأمريكا بلد مهم استراتيجيا، وأحياناً لا نتفق فيما تفعله تركيا، وكان لدينا موقف من استيراد الأسلحة المتطورة، ولكنى لا أرى أى تأثير لذلك على علاقتنا بمصر.

هل تم التراجع عن اعتبار منظومة «s400» تهديداً لحلف الناتو للولايات المتحدة؟

لا.. لم يتم التراجع فى ذلك الأمر، ولدينا قانون فى الولايات المتحدة لوضع عقوبات للدول التى تقوم بشراء أسلحة من روسيا، ونحن الآن نبحث ما يمكن فعله حول شراء هذه الصواريخ وأن يطبق هذا القانون عليهم وقمنا بإصدار بيان الأسبوع السابق، كما أننا اعترضنا على تنقيب تركيا فى قبرص وطالبنا تركيا بالوقوف عن هذا ما أسميناه بالعمليات الاستفزازية.

ما طبيعة التعاون بين البلدين فيما يخص الوضع فى السودان وليبيا؟

لدينا علاقات قوية وقديمة بالنسبة للتعاون مع مصر بخصوص السودان، وكان المبعوث الخاص للسودان فى مصر منذ 10 أيام، وسيعود مرة أخرى وذلك للتأكيد على أهمية النقل السلمى للسلطة والتهدئة لتحقيق الاستقرار.

وبالنسبة للوضع فى ليبيا نشارك مصر فى منظور اللجوء إلى العملية السياسية وليس هناك مجال للعملية العسكرية ونثمن جداً الجهود التى تقوم بها الأمم المتحدة مع التعاون دبلوماسياً مع بعض الدول مثل فرنسا وإيطاليا والإمارات وألمانيا للوصول لهذا الحل.

ما هى آخر مستجدات مشروع «الناتو العربى»؟

هذا التحالف الذى يضم مجلس التعاون الخليجى والأردن والولايات المتحدة، للتحدث عن التنسيق الأمنى والعسكرى، وهناك اتصال بالعلاقات الاقتصادية والتبادل التجارى، كما أن هناك تنسيقا سياسيا مع حلفائنا ومازلنا نعمل.

الناتو العربى 

انتشرت بعض المقالات التى تقول إن هناك تغييراً فى الطريقة التى سيعمل بها «الناتو العربى».. هل هذا شىء جديد يتعلق بالبحرية فقط؟

«الناتو العربى» سيضم الدفاع العسكرى بشكل عام، البحرى، والأرضى، ولذلك سيقوم بالدفاع عن كل دول المنطقة، ولكن حالياً هناك هجوم بحرى بالخليج العربى لذلك البحرية لها كثير من الأهمية.

إلى أين وصلت عملية السلام بالشرق الأوسط؟

منذ بداية حكم الرئيس ترامب، أعلن إلتزامه بحل الصراع الفلسطينى - الإسرائيلى وحاول التعامل مع المشاكل التى لا يتم حلها منذ عقود طويلة جداً رغم محاولات كثيرة من دول المنطقة والولايات المتحدة، ولكن لم يتم التوصل إلى حل، ولذلك قام الرئيس الأمريكى بتكوين مجموعة لعمل مشاورات مكثفة مع دول المنطقة، وتم التعلم والأخذ بالاعتبار من الخبرات السابقة من خلال منظور جديد لم يتم نشره سيمكن الفلسطينيين من الحصول على ما يطلعون إليه مع ضمان أمن إسرائيل، وبالتالى سيكون هناك استقرار بالمنطقة كلها.

 

هذه الخطة مكونة من 60 صفحة وأطالبكم بقراءتها جيداً عندما تنشر والنظر إليها بشكل كلى لأنه من الطبيعى أن البعض سيعترض على بعض الأفكار بها وسيتوافق مع الآخر، هذه الخطة هى للالتقاء، دور الولايات المتحدة فى هذه الخطة ليس فرض أى شىء على الأطراف المعنية، ولكن فتح الرؤية على أفكار جديدة من الممكن أن تحققها الأطراف المعنية لحل هذا الصراع، ونحن ننتظر الوقت المناسب لإعلان هذه الخطة قريباً والتى وضعها حوالى 20 فرداً من الإدارة الأمريكية وبحثوا أفكارهم من مصادر عملت فى عملية السلام من قبل، وحتى الآن لم يعلن الرئيس ترامب متى سيتم الإعلان عن هذه الخطة.

متى ستضع أمريكا جماعة الإخوان على قائمة الإرهاب؟

أمريكا تحارب الإرهاب، وتدعم الدول التى تحاربهم فى العالم خاصة مصر التى عانت من الإرهاب فى السنوات الأخيرة، نحن ننظر الآن إلى العملية القانونية حتى يمكن أن نضع الإخوان على القائمة كإرهابيين، وننظر إلى هذا الموضوع بمنتهى الدقة، وفى نفس الوقت نحن نتعاون وننسق مع مصر فى الأمن من جميع الجهات ولدينا علاقات قوية ومقربة مع الأجهزة المعنية فى هذا الشأن.

لقاءات السيسي

ما هي نتائج لقاءات الرئيس السيسي والمسئولين المصريين مع نائب رئيس غرفة التجارة الأمريكية؟

الشركات الأمريكية تهتم جداً بالاستثمار فى مصر فهى سوق جيد جداً وبها 100 مليون مواطن، كما أن اقتصاد مصر ينمو سريعا جداً، كما أن موقعها الجغرافى يفتح السوق فى أفريقيا وأوروبا، ووجود قناة السويس يساعدها كثيراً، والإصلاح الإقتصادى الذى قامت به مصر مؤخراً، خلق سوقا جيدة جداً فى مصر للاستثمار، وهناك العديد من الشركات متواجدة بالفعل وتوسع وجودها فى مصر، وهناك العديد من الشركات التى ترغب فى الاستثمار فى مصر، وعلاقتنا بالحكومة المصرية جيدة، وجميع الوزراء يساعدون على تخطى أى عقبات تواجه الشركات الأمريكية.

هل الولايات المتحدة تضغط اقتصادياً فقط على تركيا وإيران فيما يخص «S400» والسلاح النووى ولن تنفذ أى تهديدات ضد الدولتين؟

أمريكا لا تريد حرباً مع إيران ولكننا نحاول تهدئة الوضع والتعامل بسلمية مع الموقف، ولكن فى نفس الوقت لن نسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية تهدد بها جيرانها، نريد فتح حوار والتشاور، ونطبق هذه الضغوط الاقتصادية للعمل على ذلك.

وبالنسبة لليبيا، فقد تحدثت عنها، وسوريا هناك مبعوث خاص لها ويتواجد فى مصر ويعمل على الانتقال السياسى وهذا لم يكن متواجدا العامين الماضيين، وكانت الخطة لاتزال تدرس، سياسة الولايات المتحدة تركز على الحل السلمى، وأمريكا لا يمكن أن تكون هى الساعى الوحيد فى حل مشاكل المنطقة، ولكن يجب أن تعمل كل الأطراف الموجودة بالمنطقة على ذلك.

العلاقة القوية

تحدثت عن العلاقة القوية بين مصر والولايات المتحدة.. هل هذا يعنى أنه تم التوصل إلى تصورات مشتركة فى القضايا الخلافية بين الجانبين؟

مسألة جمعيات المجتمع المدنى لها قانون تمت الموافقة عليه الإثنين الماضى، وتم نشر ذلك بوسائل الإعلام، ونرى أن ذلك يسير فى الاتجاه الصحيح مما يؤدى إلى تمكين المجتمع المدنى من لعب دور مهم فى المجتمع، وأرى أنه ليست هناك دولة تستطيع الصعود بدون الجمعيات الأهلية، كما قامت مصر بحل قضية الموظفين الأمريكيين العاملين بالجمعيات المدنية، وذلك كان مهما جداً بالنسبة لنا، وكل دولة لها الآلية الخاصة للجمعيات الأهلية، ونحترم هذا، ونحترم القانون الجديد الذى كتبته الحكومة المصرية مع استشارة المجتمع المدنى، ونتمنى نجاح هذا القانون.

كيف يمكن أن تساعد أمريكا ليبيا فى تشكيل حكومة جديدة وحل المشكلة الحالية؟

أمريكا تدعم العملية السياسية فى ليبيا ولا تنحاز نحو جهة دون الجهة الأخرى، نحن فقط نريد حكومة مقبولة من جميع الأطراف، ونثمن جهود الأمم المتحدة فى هذا الملف.

أمن المياه 

ما هو دور الإدارة الأمريكية فيما يخص ملف أمن المياه بين مصر وإثيوبيا؟

أمن المياه ونهر النيل مهم جداً بالنسبة لمصر سواء للزراعة والصناعة، ولكن إثيوبيا قامت ببناء السد وذلك لحاجتها إلى التطوير الاقتصادى الخاص بها، بالإضافة إلى احتياجها لمصادر الطاقة، ولكن نرى أنه يمكن أن تكون هناك صيغة تتوصل لها الثلاث دول، إثيوبيا والسودان ومصر لعدم الإضرار بمصلحة مصر.

ما هو الإتفاق الذى توصلت له أمريكا وكوريا الشمالية؟

الإدارة الأمريكية تأخذ نهجا مختلفا فى التعامل مع كوريا الشمالية بجانب الضغوط، تمت محادثات بين الرئيسين لنرى احتياجات كوريا الشمالية، وهذه إشارة للانفتاح فى التعامل ولكننا مستمرون فى العقوبات والضغوط الاقتصادية لحين الوصول لحلول.

السيسى وترامب بينهما علاقة جيدة.. هل يمكن أن تتغير العلاقة بين البلدين إذا تم انتخاب رئيس آخر فى 2020؟

لست أدرى ماذا سوف يحدث لاحقاً، لكن العلاقات بين مصر وأمريكا مهمة جداً ولدينا العديد من المصالح المشتركة، علاقتنا غير مرتبطة بالأشخاص وتغييرهم.

كيف ترى دور الصين فى الشرق الأوسط؟

الصين دولة كبيرة ومهمة جداً وذو أهمية للولايات المتحدة ولكنها دولة شيوعية وتستغل احتياجات الدول الأخرى من خلال تقديم عروض كبيرة للجذب فقط، ولكنها تسيطر على كل شىء..نحن نحذر من ذلك.

تحدث قبل ذلك الرئيس ترامب وقال إن قطر دولة تدعم الإرهاب ولكنه استقبل الأمير تميم الأسبوع الماضى بكل حفاوة.. ما سر هذا التغيير؟

اللقاء كان للتشاور عن تهديدات إيران ووضع بعض الدول بالمنطقة، ونحث الدول المقاطعة لقطر الوصول إلى حل لهذه المشاكل، ليس هناك تغيير، قطر بدأت بتغيير تصرفاتها لإصلاح علاقتها مع جيرانها والدول المقاطعة لها، ولكن مطلوب منها المزيد.

مر عامان على إنهاء السفير السابق خدمته فى مصر.. هل هناك أي تفاصيل عن السفير القادم؟

نعم هناك شخص تم ترشيحه «جوناثان كوهين» وتم استجوابه وأتم جلسة الاستماع من خلال الكونجرس الأمريكى ولكنه ينتظر الآن نتيجة التصويت، بعدها سيتواجد فى مصر.

النمو الاقتصادي

مصر أصبحت الدولة الثالثة فى معدل النمو الاقتصادى على مستوى العالم.. ما هى المجالات الاقتصادية التى ازدهرت فى التعامل بين مصر وأمريكا؟

من الصعب جداً تحديد مجال واحد ولكن هناك العديد منها مثل: الطاقة والصحة والتكنولوجيا وتنمية البنية التحتية والتعليم، وهناك العديد من الجامعات الأمريكية التى تريد فتح مقرات لها فى مصر.

ما هى تفاصيل مشروع تسهيل الحركة الجمركية بين مصر وأمريكا؟

نحاول التفاوض فى التبادل الجمركى لتسهيل التجارة بين الدولتين من حيث السرعة، كانت هناك مجموعة من وزارة المالية القسم الخاص بالجمارك فى زيارة لواشنطن، وتم الوصول لاتفاقيات جيدة للغاية.


ترشيحاتنا