مصطفى مدبولي: سنتجاوز تريليون جنيه لصندوق التأمينات والمعاشات

 د.مصطفى مدبولي
د.مصطفى مدبولي



كشف د.مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، عن حصاد أول عام مالي من عمر الحكومة ومستهدفاته، حيث تم تحقيق كافة المستهدفة المالية التى وضعتها الحكومة بخطة الموازنة العامة والإنفاق الإيرادات بنسبة 100%.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، عقد بمقر الحكومة الدائم، أن العام المالي تم تحقيق فائض أولى بنسبة 2%، حيث أن إيرادتنا كانت زيادة عن مصروفاتنا، حيث تم توفير 104 مليار جنية وهو ما بعد إنجاز يتحقق لأول مرة، كما أنه بعد مؤشر لنجاح الخطة المصرية التي قدمتها للبرلمان. 

ولفت إلى أن العجز الكلي بلغ 8.4% من إجمالي الناتج المحلي وتم تحقيق 8.2% أي أفضل مما وضع بالخطة المعروضة على البرلمان منوها إلى أن الدين العام تم تخفيضه ل 90.5%.

 

وردا على ما يمكن أن يردد من أن هذا الوضع يمكن تحقيقه مع انكماش المصروفات ولكن معدل النمو بلغ 5.6% والربع الأخير 5.7% وهو أعلى معدل للاقتصاد المصري، حيث أصبحنا من أفضل الدول في تحقيق معدلات النمو على مستوى العالم.


وأوضح رئيس الوزراء، أن معدل التضخم والبطالة في الربع الأخير بلغ 8.1% أي أن الحكومة نجحت في خلق فرص عمل بالأسواق أفضل الأعوام السابقة.

 

ولفت رئيس الوزراء أن كافة الإصلاحات الاقتصادية بالاقتصاد الوطني أصبحنا أيقونة الدول الناجحة في إصلاح الاقتصاد وتحقيق الآمال والطموحات للشعب. 

وأشار رئيس الوزراء، إلى الصندوق يعلن أن يوم 24 يوليو سيتم صرف الدفعة الأخيرة من قرض الـ2 مليار وهذا يؤكد أن الاقتصادي أصبح أكثر استقرارا في إطار الخطوات والبرنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث انخفض الدولار أمام الجنية المصري وتم تحقيق الاستقرار الذي مكن البنك المركزي باستعادة الجنية قوته أمام الدولار.

وأكد رئيس الوزراء أن ما تحقق سيعود بالفائدة على المواطن البسيط الذي تحمل معنا تطبيق البرنامج الاقتصادي حيث أن رفع الدعم عن الوقود وإصلاح منظومة الدعم سينتج عنه إتاحة المساحة الكافية للبرامج التى تخدم المواطن بشكل مباشر كرفع الحد الأدنى للأجور وإعلان إصلاح منظومة الأجور ككل وتوفير 30 مليار جنيه  إضافية للأجور فضلا عن برنامجها الغاز المنازل ودعم الإسكان الاجتماعي وغيرها من برامج الحماية الاجتماعية كتكافل وكرامة وتم زيادته إلى 18.5 مليار فضلا اضافة 100 الف أسرة بالإضافة إلى برنامج التأمين الصحي الشامل ووفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تم عمل مبادرات تحملتها الدولة من أجل صحة المواطنين للاهتمام بالمواطن ووضعه على رأس أولويات عمل الحكومة .

وأوضح رئيس الوزراء، أن 2019/2020 سيتم زيادة الاستثمارات بنسبة 140 مليار جنيه الطرق والمدارس والخدمات التى تمس حياة المواطنين بشكل مباشر، لافتا إلى أن  160.5 مليار جنيه موازنة العام الحالى وتزداد بنسبة 5.7% سنويا حتى نتجاوز تريليون جنيه لصندوق التأمينات والمعاشات .