«الزراعة» تعلن عن إنجاز علمي في  تقدير الحد الأقصى لمتبقيات أحد المبيدات

«الزراعة» تعلن عن إنجاز علمي في  تقدير الحد الأقصى لمتبقيات أحد المبيدات
«الزراعة» تعلن عن إنجاز علمي في  تقدير الحد الأقصى لمتبقيات أحد المبيدات

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، نجاح الفريق العلمي للجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات بالاشتراك مع الجانب الأمريكي في تقدير قيم الحد الأقصى لمتبقي مبيد «اميستار توب32.5%».

تلقى وزير الزراعة، تقريراً من الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، بأنه سبق وأن تم التنسيق مع أحد الباحثين بقسم بحوث الحشرات بجامعة ولاية ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية على تنفيذ مشروع بحثيي معنى بتقدير القيم القصوى لمتبقيات مبيد أميستار توب 32.5%SC المحتوي علي المادتين الفعالتين (Azoxystrobin+Difenocoazole) على محصول الجوافة.

أوضح أنه تم تشكيل فريق علمي برئاسته وعدد من أعضاء اللجنة، وتم انجاز أعمال المشروع علميا وفنيا على أعلى مستوي وباستخدام احدث التقنيات العالمية في هذا المجال،  لافتاً إلى أنه تم التوصل إلى حساب القيم القصوى لمتبقيات المادتين الفعالتين في محصول الجوافة.

أكد التقرير، أنه ورد إلى اللجنة الشهر الماضي، تقريراً من الباحث الأمريكي مفاده اعتماد قيمة الحدود القصوى المسموح بتواجدها  للمبيد Azoxystrobin في محصول الجوافة وقدرها 0.2 ميليجرام/كجم ، وذلك في الاجتماع الأخير لمجموعة العمل (JMPR) ، والتي تضم نخبة من خبراء ذوى التخصص من منظمتي الأغذية والزراعة والصحة العالمية التابعتين للأمم المتحدة،  ووفقاً للتقرير فإن هذه القيمة ستكون معتمدة في هيئة كودكس العالمية كقيمة مرجعية في يوليو 2020، وأنه يجرى حالياً التقديم لاعتماد القيمة الخاصة بمبيد (Difenocoazole) في نهاية العام 2019 ليتم اعتمادها في هيئة كودكس العالمية خلال عام 2021.

أوضح وزير الزراعة، أن هذا العمل يعد إنجازا علميا غير مسبوقا في دول العالم النامي وأن ثمرة هذا العمل جاءت نتيجة للعمل الجاد المبني على الأسس العلمية المرجعية من قبل الفريق العلمي للمشروع. 


ترشيحاتنا