الانتهاء من خطوط الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان 2020

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وقعت مصر في مايو 2019 اتفاق تعاون بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت، لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي بـ2000 ميجاوات وسيتم الانتهاء من خطوط الربط خلال عام.


وسيتم إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر وقبرص واليونان، حيث تستغرق هذه الدراسات فترة من الوقت قد تصل إلى عام.


وإنشاء مشروع الربط الكهربائي مع قبرص واليونان في قارة أوروبا، تكون نقطة الربط في مصر في منطقة غرب دمياط، وتكون القاهرة مركزا محوريا للربط الكهربائي بين 3 قارات، حيث يتم الربط مع كل من الأردن وليبيا.


تبادل قدرات 2000 ميجاوات بين مصر وقبرص واليونان، بحيث تتوافق مع الخطة الإستراتيجية للوزارة للربط الكهربائي بين دول الجوار، حيث تم الاتفاق علي الربط مع الأردن وليبيا والسودان، كما أن لمصر دوراً بارزاً في منظومة الربط العالمي (جيتكو).

 

المرحلة الأولى للمشروع 


تنفيذ المرحلة الأولى بسعة 1000 ميجاوات من مشروع خط الربط الكهربائي المصري القبرصي اليوناني مروراً بجزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر، وتعيين مكتب استشاري متخصص لمساندة الشركة المصرية لنقل الكهرباء في إعداد الاتفاقات المالية والتجارية والفنية للمشروع.


وأكد د.محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه تم إعداد هذا الاتفاق بمعرفة المختصين بالشركة القابضة لكهرباء مصر وبموافقة الجانب القبرصي، لتحديد مسئوليات كل من الجانبين اتجاه المشروع وتنفيذ المشروع بمعرفة الشركة القبرصية، موكدا أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من الشركة القابضة لكهرباء مصر والشركة القبرصية لإجراء دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروع إنشاء خط ربط كهربائي بحري بين مصر، وقبرص، واليونان ومنظومة الطاقة بمصر أصبحت قوية جداً بقدرات فائقة وشبكات تم تطويرها علي أعلي مستوي، بالإضافة إلى تنوع مصادر الطاقة المتجددة.  


ومن جانبها، أكدت المهندسة صباح مشالي، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الدولتين فضلاً عن تحقيق مزايا لهما أخذاً في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وزيادة القدرات المتاحة، وكذلك التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقاً للتنمية الحالية في قطاع الطاقة، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقلا مهما للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.