بمناسبة مرور 50 عام على مهمة أبولو..

شاهد| «ناسا» تطلق خريطة ثلاثة الأبعاد للقمر

خريطة ثلاثة الأبعاد للقمر
خريطة ثلاثة الأبعاد للقمر

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خريطة ثلاثية الأبعاد بمناسبة مرور 50 عام على مهمة أبولو الشهيرة للهبوط على القمر.


ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، تسمح الخريطة بإتباع طرق مختلفة بالإضافة إلى التنقل بين مواقع الهبوط المختلفة والحفر الموضعية على سطح القمر.
 
يتيح الرسم ، الذي طورته العالمة Esri UK، باستخدام بيانات من وكالة Nasa ، للمستخدمين، اتباع الطرق المختلفة التي اتخذتها بعثة أبولو من جميع المهام الناجحة للبرنامج، والتي استغرقت ما مجموعه 12 رجلاً إلى سطح القمر.


وفي كل موقع هبوط ، يتم تحديد موقع وحدات الهبوط وعربات القمر والعاكسات والمعدات التجريبية.


تم إطلاق مهمة أبولو 11 من مركز كينيدي للفضاء في 16 يوليو، سنة 1969 وعلى متنها القائد نيل أرمسترونج Neil Armstrong ، وقائد وحدة القيادة ، الطيار مايكل كولينز Michael Collins ، وطيار الوحدة القمرية إدوين باز ألدرين Edwin Buzz Aldrin نحو مدار أرضي أولي ، أبعاده 114 ميلا (طول المحور الصغير) و116 ميلا (طول المحور الكبير).
ولقد شاهد ما يقدر بنحو 650 مليون شخص صورة أرمسترونج المتلفزة وسمعوا صوته وقتها ، وهو يخطو على القمر ويقول جملته الشهيرة "هذه خطوة صغيرة لرجل، وقفزة عظيمة للبشرية" .
وشملت أهداف الرحلة من قبل طاقم الوحدة عن طريق نشر كاميرا تلفزيونية لنقل الإشارات إلى الأرض، ونشر تجربةٍ لتحليل مكونات الرياح الشمسية ، وحزمة من تجارب مقاييس الزلازل ، حيث قام رواد الفضاء بجمع عينات من مواد سطح القمر لإعادتها إلى الأرض.
كما قاموا أيضاً بالتقاط صورٍ على نطاق واسع للتضاريس القمرية، والمعدات العلمية المنشورة، والوحدة القمرية، وبعضهم بعضاً، وذلك باستخدام كاميرات صور ثابتة ومتحركة.
كانت هذه آخر مهمة من مهمات أبولو في اتخاذ مسار "عودةٍ حرةfree-return"، الذي يسمح بالعودة إلى الأرض دون تشغيل المحرك مرةً أخرى، مما يسمح بإمكانية إلغاء المهمة في أي وقت قبل الدخول في المدار القمري.


ترشيحاتنا