محافظ الغربية يبحث المؤشرات السكانية والخدمات المقدمة للمواطنين

اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المتسبب فى رصد نسبة التسرب من التعليم بالغربية
اتخاذ الاجراءات القانونية ضد المتسبب فى رصد نسبة التسرب من التعليم بالغربية

أكد اللواء هشام السعيد محافظ الغربية على اهتمامه بالقضايا السكانية للعمل على تقليل الكثافة بالمحافظة التي تجاوزت 2649.6 فرد / كم2 من خلال العمل الجماعي المشترك بين كافة الجهات المعنية لتحقيق التكامل بينهم.

 

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان بالمحافظة بحضور ممثلي المديريات ( الصحة – التربية والتعليم – الشباب والرياضة – التضامن الاجتماعي – الأوقاف – الجمعيات الأهلية – رؤساء المدن والأحياء) لاستعراض أنشطة المجلس خلال الفترة السابقة.

 

وتم مراجعة ما تم تنفيذه من التوصيات والتي تمثلت في تنظيم يوم سكاني بقرية الهياتم بالمحلة الكبرى وذلك بمشاركة جميع الجهات المعنية بالعمل السكاني، حيث تضمن اليوم السكاني تنظيم 3 عيادات في تخصصات (الباطنة - الاطفال – تنظيم الاسرة) وتم الكشف على 180 طفلا وتقديم خدمات تنظيم الأسرة بالاضافة إلى عقد ندوات توعية بترشيد المياه وعن الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان وعمل اختبارات فورية لامتحانات محو الأمية.

 

وخلال الاجتماع وجه محافظ الغربية مقرر المجلس الإقليمي للسكان بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء لتدقيق كافة البيانات الخاصة بالمحافظة وتصحيح الأخطاء الواردة.

 

وكلف وكيل وزارة التربية والتعليم باتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتسبب في رصد نسبة خاطئة خاصة بالتسرب من التعليم، حيث بلغت النسبة الفعلية في التعليم الابتدائي 1.05% وفي التعليم الإعدادي بلغت 0.02%.

 

وقيام التأمين الصحي بالرد المفصل عن توصية الجلسة السابقة موضحاً طرق ووسائل تذليل المعوقات لاستئناف العمل بجميع عيادات تنظيم الأسرة الخاصة بالتأمين الصحي.

 

جدير بالذكر انه تجاوز عدد سكان الغربية  5 ملايين نسمة في 1/1/2019 بمعدل كثافة سكانية 2649.6 فرد/ كم2، وبلغ معدل زيادة المواليد 22.1 في الألف عام 2018 ومعدل الوفيات 5.9 في الألف بنفس العام بذلك تكون الزيادة الطبيعية 16.2 في الألف أي انخفضت بمقدار 10120 نسمة.

 

وبلغت عدد مراكز تنظيم الأسرة 335 وحدة ثابتة و20 عيادة متنقلة في 1/1/2019، وفي مجال تنظيم الأسرة زاد إجمالي عدد المنتفعات بمقدار 37775 منتفعة في عام 2018، بما يمثل تحقيق الحماية المستهدفة بنسبة 78.5%، بالاضافة إلى تحقيق نسبة 97% في مجال ندوات التوعية والزيارات المنزلية.

 

كما بلغت نسبة الأنشطة التدريبية 89% من المستهدف، أما في قطاع محو الأمية بلغ عدد المقيدين 37539 فرد والحاضرين 10608 فرد والناجحين 7717 فرد أي بنسبة 72.7%.

 

وفي هذا السياق وجه محافظ الغربية مدير جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بعرض تقرير شهري عن ما تم انجازه وعن مؤشرات الأداء، مؤكدًا على تقديم المحافظة كافة سبل الدعم لهذا القطاع.

 

وعلى الجانب الآخر كلف وكيل وزارة الصحة بالعمل على تفعيل دور البحث العلمي للوقوف على أسباب زيادة معدلات الوفاة ودراسة مسببات الأمراض المستوطنة وتحديد آليات مواجهتها والقضاء عليها والعمل على إشراك أطباء تنظيم الأسرة في الندوات التثقيفية التي تعقد بجميع المديريات والهيئات لزيادة الوعي الثقافي بخطورة الزيادة السكانية، ووضع دارسة واضحة عن كيفية سد العجز في أطباء تنظيم الأسرة، مؤكدًا على دور الرائدة الريفية والتي تقدم التوعية الكاملة للمرأة من حيث ( تنظيم الأسرة – ترشيد استهلاك المياه – محو الأمية – إرشادات الصحة العامة والتغذية ).

 

واستعرض محافظ الغربية أنشطة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة والتي تمثلت في منح 1941 سيده قروضاً استثمارية قدرها 50 مليون و134 الف و166 جنية) لدعم مشروعات انتاجية صغيره. حيث بعرض بيان تفصيلى بالمشروعات وتقسيمها وعدد فرص العمل التي تم توفيرها في الجلسة القادمة.

 

كما استعرض دور مديرية القوى العاملة فى توفير فرص عمل بالقطاع الخاص لـ4361 سيدة و61 سيدة بقطاع الاعمال و22 سيدة بالقطاع الحكومى .

 

وقامت مديرية التضامن الاجتماعي بتمويل 605 مستفيدة بإجمالي تكلفة 2مليون و15 ألف و353 جنية، كما تم تمويل 200 مشروع بقيمة مليون و8 آلاف و500 جنية من قبل إدارة بناء وتنمية القرية التابعة للمحافظة.

 

وفي نهاية الاجتماع وجه محافظ الغربية مقرر المجلس الإقليمي للسكان بعمل جدول مفصل يضم بيانات محافظة الغربية ومقارنتها ببيانات الجمهورية لتحديد محاور وآليات العمل وفق الظروف الديموجرافية للمحافظة والوصول إلى نتائج ملموسة في مواجهة الزيادة السكانية.