صلاح حسب الله: جامعة القاهرة تستعيد الدور التاريخي للجامعات المصرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال النائب صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، ووكيل لجنة القيم بالمجلس، إن مشروع قادة المستقبل بجامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، هو محاولة لاستعادة أهم أدوار مؤسسات التعليم في مصر.

 

وأشار إلى أن جامعة القاهرة، تقوم الآن باستعادة الدور التاريخي للجامعات المصرية في إعداد جيل يتحمل المسئولية، مضيفاً أن معسكر قادة المستقبل لطلاب جامعة القاهرة هو استعادة حقيقية لدور الجامعات المصرية في صناعة البشر وليس مجرد تخريج طلاب فقط.

 

وتابع: "إن الصناعة الحقيقية التي يجب أن تهتم بها الجامعات هي صناعه البشر، لأنها إذا تميزت سوف تنقل المجتمع للأمام وتجعله مجتمعا قادرا أن يصنع وينتج ويزرع".

 

جاء ذلك، خلال اللقاء المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة بمعسكر قادة المستقبل الذي تنظمه الجامعة لطلابها صيف هذا العام، تحت عنوان " تطوير العقل المصري.. فتح مسارات المشاركة والبناء وريادة الأعمال".

 

حضر اللقاء؛ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، والدكتور عبد الله التطاوي المستشار الثقافي لرئيس جامعة القاهرة، والدكتورة هبه نوح نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعدد من الأساتذة، والطلاب.

 

وأكد النائب حسب الله، أن المنهج الذي تتبعه جامعة القاهرة في إعداد طلابها، يعبر عن سيرها في الاتجاه الصحيح لتغيير وتطوير طرق التفكير لدى طلابها، مشيراً إلى أن لدى المصريين مشكلات في طرق التفكير، ومن الضروري التفريق بين عقل يسير في الاتجاه الخاطئ في التفكير أو أمام عقل مشوش ينظر للأمور بشكل منقوص غير صحيح.

 

وقال حسب الله: "إن المتابع لتاريخ البشرية يرى أن الأمور تتطور بشكل غريب، فقديما كان أسهل حرب، هي حروب الجيل الأول والتي تكون بين جيشين نظاميين ويقاس مدى قوة الجيوش وتفوقها بأعداد أفرادها والتسلح الذي لديها".

 

واختتم حديثه قائلا: "أما في الوقت الحالي نحن نواجه حروب الجيل الرابع والخامس، وهي حروب لا تستخدم معدات حربية وإنما تستخدم فيروس يتم وضعه في عقل شباب أي أمه ليفكروا بطريقة خاطئة تؤدي إلى تغييب الوعي وتغييب الثقة بين الشعب وبين مؤسسات الدولة ورئيس الدولة وجيش هذه الدولة، وهي تعد الحرب الأسهل لأنها تهز جسر الثقة بين الشعب ومؤسسات دولته، وهذا الأمر يعد أخطر ما تواجهه الدولة المصرية".