صور وفيديو| في اليوم الأول لتظلمات الثانوية.. أولياء الأمور: لن نترك حق أبنائنا

اليوم الأول لتظلمات الثانوية العامة
اليوم الأول لتظلمات الثانوية العامة

بدأت وزارة التربية والتعليم اليوم، في استقبال تظلمات الثانوية العامة، للمتضررين من نتائجهم بامتحانات الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي  2018 / 2019 ، بدءا من اليوم الثلاثاء ولمدة 30 يومًا.

 

وانتقلت  عدسة «بوابة أخبار اليوم» إلى إحدى مقار تقديم التظلمات بمدرسة السعيدية بالجيزة، وتوجه عدد كبير من الطلاب إلى مقر تقديم التظلمات، للاعتراض على نتائجهم.

 

وأكدت إحدى الطالبات أنها حصلت على مجموع "91%"، وأنها ظُلمت في التصحيح في مادتي الجيولوجيا والفيزياء، مؤكدة أنها قامت بالمراجعة من نموذج الإجابة الموجود على موقع وزارة التربية والتعليم ولم تجد سوى خطأ واحد فقط في حين أنها فقدت في هذه المادة 10 درجات كاملة.

 

وأضاف ولي أمر إحدى الطالبات أنه لن يترك حق ابنته وتعب عام كامل، غير الدروس التي اقتطعت جزء كبير من أموال بيته حتى تصبح بنته طبيبه، مؤكدًا أنها ظلمت في التصحيح وظلمت في التنسيق.

 

وأكد ولي أمر أحد الطلاب أن أبنه لم يترك الكتاب طوال العام من أجل الحصول على مجموع عالٍ، ولكنه لم يسلم من الأخطاء التي تحدث في التصحيح.

 

يذكر أن خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، قد أعلن عن ضوابط وإجراءات تظلم الطلاب من نتائجهم وذلك على النحو التالي:

 

- سداد مبلغ (100 جنيه) عن كل مادة يرغب الطالب في تقديم التظلم بشأنها بأحد البنوك الوطنية، لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية، بجميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية على الحساب رقم (0135112000283818)، أو الحساب رقم (01500100036407) ببنك مصر وفروعه.

 

- تقدم طلبات الاطلاع في المادة أو المواد المطلوب الاطلاع عليها لمندوب لجنة النظام والمراقبة المتواجد بالمديريات التعليمية التي تتبع اللجنة، أو بالمقار المحددة لكل محافظة من المحافظات التي حددتها اللجنة، مرفقًا بها الإيصال الدال على السداد.

 

- تبدأ تظلمات الثانوية العامة للعام 2019 اعتبارًا من يوم الثلاثاء 16 يوليو، بحيث يتقدم الطالب أو ولي الأمر بطلب التظلم في المديرية التعليمية التابع لها، مرفقًا به إيصال السداد وصورة شهادة الدرجات وصورة البطاقة.

 

- مواعيد الاطلاع تبدأ من الساعة التاسعة صباحًا بمقر لجنة النظام والمراقبة المختصة.

 

 

 

- يلتزم الطالب/الطالبة بالتواجد بمقر لجنة النظام والمراقبة في الموعد المحدد له للاطلاع، ومن يتخلف عن الموعد المحدد له ليس من حقه التقدم بطلب للاطلاع مرة أخرى.

 

- تقتصر عملية الاطلاع للطالب على صورة ضوئية من كراسة الامتحان وليس الكراسة الأصلية.

 

-يُشترط حضور الطالب بنفسه للاطلاع على صورة كراسة الامتحان وتدوين ملاحظاته بشأنها بخط يده في النموذج المعد لذلك عند الاطلاع على صورة كراسة الامتحان، وذلك في الحالات الآتية:

 

وجود أجزاء من الإجابة غير مقدرة.

 

عدم صحة جمع جزئيات درجات كل سؤال من الداخل، أو عدم مطابقتها للدرجات المدونة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

 

3_  الخطأ في جمع الدرجات الكلية للأسئلة على المرآة الخارجية لكراسة الإجابة.

 

4- يحق للطالب تدوين أية ملاحظات أخرى بخلاف ما سبق ذكره إذا ما ارتأى الطالب أنها ذات تأثير على مجموع درجاته بالمادة المتظلم من درجاتها.

 

- يحظر نهائيًا استخدام الهاتف المحمول أثناء عملية الاطلاع.

 

- يقوم الطالب بالتواصل والمتابعة مع لجنة النظام والمراقبة المختصة خلال الفترة الزمنية التي تحددها اللجنة لذلك لمعرفة نتيجة تظلمه.

 

- إذا ثبت حق الطالب في تعديل درجاته بالزيادة يتم إخطار الطالب على محل سكنه بموجب خطاب مسجل بعلم الوصول بهذا التعديل.

 

- تتولى وزارة التربية والتعليم (الإدارة العامة للامتحانات) اتخاذ إجراءات إخطار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (مكتب تنسيق القبول بالجامعات) بنتيجة الطالب/ الطالبة بعد تعديل درجات المادة أو المواد المتظلم فيها بحيث يتم عمل التنسيق على هذا الأساس.

 


ترشيحاتنا