بالأرقام.. تفاصيل الدور الرقابي للبرلمان خلال دور الانعقاد الرابع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، أنه تم إقرار (65) اتفاقية دولية بدور الانعقاد الرابع، كما ناقش على (5) قرارات جمهورية، فيما بلغ عدد طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس؛ نحو (388) طلباً، كما تدارست اللجان النوعية نحو (1312) طلب إحاطة.

جاء ذلك في تقرير دور الانعقاد الرابع، كما نظر المجلس عدداً كبيراً من البيانات العاجلة بلغت نحو (347) بياناً عاجلاً في شتى المجالات، وفي مجال الأسئلة، تم توجيه (901) سؤالا، أجابت الحكومة على (52) سؤالا شفاهة بالجلسة العامة، وتم الرد كتابياً من جانب الحكومة على أغلب الأسئلة المتبقية، وبلغ عدد طلبات المناقشة العامة التي ناقشها المجلس هذا الدور (54) طلب.

ونظر المجلس (793) اقتراحاً برغبة مقدمة من النواب في شتى المجالات، كما نظر المجلس عدد (22) طلب رفع حصانة، وعدد (4) حالات خلو مكان.

وبشأن ممارسة المجلس لصلاحياته السياسية تضمن التقرير بأنه في دور الانعقاد الرابع كان ضمن أبرز ما قام به المجلس في إطار صلاحياته السياسية "التعديلات الدستورية"، حيث عقد مجلس النواب لمناقشة هذه التعديلات العديد من الجلسات منذ بدء تقديمها من عدد (155) نائبًا يمثلون أكثر من خمس عدد أعضاء المجلس بجلسة 2019/2/3 حتى إقرارها والموافقة النهائية عليها بجلسة 2019/4/16.

وتناول النواب خلال تلك الجلسات، العديد من المناقشات داخل قاعة المجلس والتي بلغت نحو (270) مداخلة وكذلك في اللجنة التشريعية، واستمع المجلس لكافة أطياف المجتمع من خلال جلسات استماع اتسمت بالوضوح والشفافية وقبول كافة الأراء والاستماع إليها في مناخ ساده الديموقراطية وإعلاء مصلحة الوطن في المقام الأول لتتوج هذه التعديلات بموافقة الشعب المصري العظيم عليها لتمثل نقلة إيجابية في تاريخ الحياة المصرية.

وبشأن نشاط اللجان النوعية، تميز هذا الدور التشريعي بنشاط مكثف ودءوب للجان النوعية بالمجلس، فقد عقدت العديد من الاجتماعات بلغت نحو (2133) اجتماعاً، واستغرقت (3253) ساعة، وقد بلغ مجموع التقارير التي أعدتها اللجان النوعية نحو (1561) تقريراً، نظر منها المجلس (1466) تقرير.

وفيما يتعلق بالزيارات الميدانية التي قامت بها اللجان النوعية فقد بلغ عددها (32) زيارة ميدانية، كان أبرزها اللجنة الخاصة بشأن زيارة سجن برج العرب كما عقدت اللجنة العامة للمجلس (5) اجتماعات.


ترشيحاتنا