نواب البرلمان الليبي يعلنون من القاهرة اتفاقهم على 5 نقاط حاسمة

عبد الله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي
عبد الله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب الليبي

أعلن عبد الله بليحق، المتحدث باسم مجلس النواب الليبي، اتفاق أعضاء مجلس النواب الليبي، خلال اجتماعهم بالقاهرة لتوحيد الرؤى حول الأزمة الليبية، على 5 نقاط.

وعقد بليحق مؤتمرًا صحفيًا في أحد الفنادق الكبرى بالقاهرة، للحديث عن مخرجات اجتماعهم مع نظرائهم من أعضاء مجلس النواب المصري بشأن توحيد الرؤى حول الأزمة الليبية.


وتم خلال هذه اللقاءات الاتفاق على النقاط التالية: 


1) التأكيد على وحدة ليبيا وسيادتها على كامل أراضيها واعتبار ذلك خط احمر لا يمكن التنازل عنه بأي حال من الأحوال. 


2) التأكيد على أن حل الأزمة الليبية يكون من خلال مجلس النواب الليبي بصفته السلطة الشرعية الوحيدة المنتخبة بالبلاد من قبل الشعب والممثل الشرعي له. 


3) التأكيد على مدنية الدولة الليبية والمحافظة على المسار الديمقراطي والتداول السلمي للسلطة التزامًا بالإعلان الدستوري وتعديلاته التي تنظم المرحلة الانتقالية في البلاد.


4) أكد المجتمعون العمل مجددًا على دعوة كافة النواب الذين لم يحضروا الاجتماع وذلك لاستكمال النقاشات المتقدمة لحل الأزمة الليبية بما يحفظ سلامة الليبيين ويحقق الاستقرار والسلام والوئام المجتمعي والعودة للحوار السلمي في ظل سيادة الدولة.


5) أن كل ما تقدم سيُنجز في جلسة مرتقبة لمجلس النواب في أي مدينة يتم الاتفاق عليها في أقرب وقت بهدف الدعوة لمناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية ووضع خارطة للحل وفق جدول زمني وآليات تنفيذ واضحة. 

 

 

والتقى الوفد البرلماني الليبي خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام بعدة مسؤولين مصريين حيث توجهوا في يومهم الأول السبت إلى مجلس النواب المصري، ثم الجامعة العربية في اليوم الثاني، وذلك خلال مشاركتهم في الاجتماع الذي ترعاه اللجنة الوطنية المعنية بليبيا في إطار الجهود المصرية، لتوحيد رؤى النواب الليبيين تجاه حل سياسي يقوده البرلمان الليبي.

ووصل أعضاء مجلس النواب الليبي المشاركون في الاجتماع أمس الجمعة، والذي يمثلون كافة التيارات السياسية داخل ليبيا ويمثلون جغرافيًا الشرق والجنوب والغرب الليبي.