ترامب متهم بـ«العنصرية» لانتقاده عضوات بالكونجرس ومطالبتهم بالرحيل

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

واجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وابل من الانتقادات؛ بعد سلسلة من التغريدات هاجم فيها عضوات ديمقراطيات في الكونجرس من أصول عرقيه مختلفة، ووصفهن بأنهن مولودات في الخارج و«يثرن المشكلات».


وطالب ترامب، في تغريدات نشرها على حسابه الشخصي على «تويتر» عضوات ديمقراطيات في الكونجرس بالرحيل والعودة من حيث أتين؛ وهو ما أُار غضب الكثير وخاصة المسئولين الديمقراطيين.


وأشار ترامب، في الحديث عنهم دون ذكر أسمائهم قائلاً: «إنهن أتين في الأصل من بلدان ذات حكومات كارثيه بالمطلق هي الأسوأ والأكثر فسادا وعدم كفاءة في العالم».


وأضاف: «يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمّة على الأرض، كيف يجب أن ندير حكومتنا»، واستكمل متسائلا: «لماذا لا يعدن ويساعدن في إصلاح الأماكن الفاشلة التي أتين منها حيث تتفشى الجريمة؟».


وذكرت وكالة أنباء «اسوشيتد بريس»، أن الرئيس ترامب يقصد بتغريداته النائبات الديمقراطيات ألكساندريا أوساسيو كورتيز من نيويورك، والنائبتين المسلمتين إلهان عمر من مينيسوتا، ورشيدة طليب من ميشيغان، وآيانا بريسلي من ماساتشوستس.


ومن جانبها، انتقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تغريدات ترامب وقالت على تويتر: «أرفض هجوم ترامب الذي ينم عن التخوف من الأجانب ويهدف لتقسيم أمتنا».


وأشارت لتصريحات سابقة لترامب قائلة: «الرئيس لا يريد أمريكا عظيمة مرة أخرى، بل يريد جعل أمريكا بيضاء فقط».


كما استنكر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أٌقوال ترامب عن عضوات الكونجرس؛ حيث قال المدير التنفيذ للمجلس نهاد عوض «من المحزن أن نرى نزيل البيت الأبيض ينتقل من دعم وتشجيع الأوصاف العنصرية إلى استخدامها بنفسه».


وانتقد المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيرزا ماي، ما حدث، موضحاً أنها ترفض تماما اللغة التي استخدمها الرئيس ترامب وأنها لغة «غير مقبولة بالمرة»، وقال «ترى رئيسة الوزراء أن اللغة المستخدمة في الإشارة إلى أولئك النساء غير مقبولة بالمرة».


أما صحيفة نيويورك تايمز، هاجمت الرئيس ترامب كعادتها عن ما صدر منه بحق عضوات الكونجرس الأربعة، ووصفتها بـ«أسوء تغريدات أنتجها ترامب».


وأكدت نيويورك تايمز، أن الولايات المتحدة تشهد في عهد ترامب أكبر موجات من الكراهية ضد المسلمين والمهاجرين الأجانب والسود.


واتهمت الصحيفة الرئيس، بأنه عنصري لصالح الجنس الأبيض، ساهم بشكل كبير في تفاقم المشكلات العرقية في الولايات المتحدة في الوقت الذي كانت فيه البلاد بحاجة إلى عملية إصلاح شاملة لمعالجة تلك الأمراض التي ولدت معها».


 ونشرت النائبة الديمقراطية ذو الأصول الفلسطينية رشيدة طليب، تغريدة على حسابها الشخصي على تويتر ترد فيها على الرئيس ترامب قائلة إن «هل تريدون رداً على فشل الرئيس، الذي لا يحترم القانون؟ إن أيدلوجيته الخطيرة هي الأزمة، يجب عزله».


بينما ردت النائبة إلهان عمر على ترامب قائلة: «السيد الرئيس، كأعضاء في الكونجرس، فإن الدولة الوحيدة التي أقسمنا اليمين لها هي الولايات المتحدة، وهذا السبب في أننا نكافح من أجل حمايتها من أسوأ الرؤساء وأكثرهم فساداً ودون كفاءة، فيمن رأيناهم».


أما النائبة أوكاسيو كورتيز قالت لترامب: «أنت غاضب لأنه لا يمكنك تصور أمريكا التي تضمنا. أنت تعتمد على أمريكا المخيفة».


وأضافت: «إنك غاضب لأن أشخاصًا مثلنا يعملون في الكونغرس ويحاربون أجندتك المليئة بالكراهية».