في مؤتمر صحفي حاشد لثاني عروض كايرو شو بجدة

الفخراني: سعيدًا جدًا بالتطور الحضاري بالمملكة العربية السعودية

يحيي الفخراني
يحيي الفخراني

أعرب النجم الكبير الدكتور يحيى الفخراني عن سعادته البالغة بالتطور الحضاري وليس الفني فقط الذي تشهده المملكة العربية السعودية حاليا، مؤكدًا أن ذلك يعد إضافة كبيرة للفن المصري الذي يعد الجمهور السعودي وكل من يتحدث العربية من جمهوره .

 

وأضاف الفخراني- خلال المؤتمر الصحفي الحاشد الذي عقدته إدارة موسم جدة بالتعاون مع كايرو شو المنتجة لمسرحية الملك لير - : عندما أتحدث عن الفن العالي لا اقصد الجاد فقط و لكن اقصد الجيد بكل تنًوعاته التراجيدية والكوميدية وغيرهم.

وقال الفنان الكبير :احمد الله علي إنني عشت لأري هذا الطفرة في المملكة ، التي وفرت لها الإرادة السياسية مناخا سيساهم في وضع الأجيال القادمة علي المسار .

السليم بدون أي عواقب سلبية كما حدث في دول أخري دفعت أثمان باهظة للتغيير ، وأتمنى أن أشاهد في القريب معاهد فنية في السعودية لتستفيد المنطقة العربية من شباب المبدعين السعوديين ، كما أتمنى أن تنتشر الأنشطة الفنية في المدارس لأن النشأة الأولى عليها عامل كبير في تشكيل وجدان الأجيال القادمة والأمة كلها .

 

وحول مسرحية الملك لير أشار الدكتور يحي الفخراني إلى أن علاقته بهذا النص طويلة وممتدة حتى قبل أن يقدمها أول مرة علي خشبة المسرح القومي منذ ١٨ عاما وتحديدا في عام ٢٠٠١  ، ولم يكن حينها آحد يتخيل أن تنجح حتى رئيس البيت الفني للمسرح ذاته قال لي سنعرضها أسبوعين أو ثلاثة مجاملة لك ، وعرضت ٨ سنوات متواصلة ، وحتي عندما تحدث معي الأستاذ مجدي الهواري لأول مرة عن رغبة كايرو شو في أن أقدم عمل من إنتاجها و وافق علي الملك لير فور اقتراحي أشفقت عليه من مغامرة القطاع الخاص في عرض كلاسيكي ، واحمد الله علي وجود جمهور للير في مصر و إنشاء الله تحوز ذات القبول في المملكة ، فرغم أن النص لشكسبير إلا إنني أراها  دراما عربية لعلاقة شائكة بين أب وبناته الثلاث .

وأكد الفخراني أن مصر والسعودية وكل الدول العربية إذا اجتمعت بإمكانياتها وبأفكار صادقة وغير موجهة ستكون قادرة علي أن تقدم إبداعا متميزا وعالميا. 

ومن جانبه أعرب محمد حكيم المسئول بموسم جدة عن سعادته باستضافة النجم القدير الدكتور يحيى الفخراني في المسرحية الواعدة "الملك لير" بمشاركة نخبة مميزة من الفنانين والفنانات ، قائلا: يقال في المثل الإنجليزي الكرزة دائما تكون في القمة “cherry always on top “كناية عن أن الحلوي دائما في الختام وهذا العرض نعتبره كرزة الموسم ونحن نقترب من ختامه ،ويعد هذا العرض الأول في المملكة العربية السعودية، موضحا أن موسم جدة يهدف  إلى توفير منصة ثقافية وترفيهية لتسليط الضوء على المملكة كإحدى الدول السياحية الرائجة في العالم. كما يدعم الموسم قطاع الفعاليات والمناسبات وتشغيلها وإدارتها كواحدة من أهم الصناعات الحيوية التي تثري الاقتصاد الوطني"

و قال  المخرج مجدي الهواري صاحب الرؤية الفنية لمسرحية الملك لير و الشريك المؤسس لكايرو شو المنتجة للعرض : سأبدأ من حيث انتهي أخي محمد حكيم وأضيف أن الملك لير ليس فقط كريزة عروض موسم جدة و لكنه أيضا كريزه المسرح العربي ، مؤكدا أن ما لمسه من حفاوة وتقدير كبيرين من الجمهور السعودي للمسرح خلال تجربته مع عروض كايرو شو في موسم جده أبهره على المستوى الشخصي من حجم الوعي و الحفاوة ، وهو ما يجعله متفائل بعروض الملك لير في المملكة حتى قبل انطلاق العروض فعليا الأربعاء القادم بجدة ، وانتقالها إلى الرياض في أكتوبر القادم مع انطلاق موسم العاصمة السعودية .

وشدد الهواري على أن كايرو شو عندما أقدمت علي تقديم عمل كلاسيكي بهذه الإمكانيات الضخمة لأول مرة على مسارح القطاع الخاص في المنطقة العربية كان رهانها على الجمهور المصري والعربي الواعي و المتذوق للفن الجيد ، و لم يخيب الجمهور ظننا .

وأعرب الفنان أحمد فؤاد سليم عن سعادته بحفاوة الاستقبال في المملوكة وبثقته في الجمهور السعودي وتذوقه للفن الجيد الصادق الذي يصل إلى المتلقى مباشرة. 

ووجهت الفنانة رانيا فريد شوقي الشكر إلى كايرو شو علي تقديم هذا العمل الراقي واختيارها ضمن فريقه مشيرة  إلى إنه رغم أنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية إلا أن تجربة الملك لير كان لها رهبة خاصة لأنها أول مرة تقدم نصا باللغة العربية الفصحى . 

 


 


ترشيحاتنا