أبرز ما جاء في الصحف العربية اليوم الإثنين 15 يوليو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصد «بوابة أخبار اليوم» أبرز وأهم الأخبار في الصحف العربية وعددا من القضايا السياسية والمتنوعة، على الساحة العربية والدولية، اليوم الإثنين 15 يوليو.

ذكرت صحيفة « الشرق الاوسط » في صدر صفحتها .. تحذير أوروبي من انهيار الاتفاق النووي

ــ حـــــذرت فــرنــســا وألمــانــيــا وبريطانيا، الموقعة على الاتفاق الــنــووي مــع إيـــران عــام ٢٠١٥ ، أمس، من انهيار الاتفاق، ودعت إلــى وقــف الـتـصـعـيـد والــعــودة إلــى المـفـاوضـات، لـيـرد الرئيس الإيـرانـي حسن روحاني بتكرار شروط طهران السابقة للدخول في حوار مع واشنطن.

فيما ركزت صحيفة « المدينة السعودية » فى صدر صفحتها على .. رفع الحد الأعلي للرواتب لشاغلى الوظائف التعليمية 

ــ  أقــــــرت الــلائــحــة الجــــديــــدة لـلـوظـائـف التعليمية رفــع الحــد الأعـلـى لـراتـب شاغلي الوظيفة التعليمية فـضـلا عـن رفـع علاوته السنوية حدها الأعلى، كما رفعت مكافأة نهاية الخـدمـة لمـن أمـضـوا ٣١ سنة فأكثر، يضاف إلي ذلك فإن جميع المعلمين والمعلمات في المستوى الـرابـع والخـامـس والـسـادس، سيتم تسكينهم على رتـبـة «معلم ممــارس» وفقا لراتبه الحالي أو الدرجة الأعلى والأقرب لراتبه .


 

 

وجاء فى صحيفة « عكاظ السعودية » في صدر صفحتها .. خفض المعدل السنوي لربح التمويل العقاري.. والمدة 25

ــ أعلنت الشركة السعودية إلعادة التمويل العقاري، المملوكة بالكامل لصندوق الإستثمارات العامة، خفض المعدل السنوي للربح بـ40 نقطة أساس، على التمويالت العقارية طويلة الجييل، بمعدل ربح ثابت كما مددت فترة استحقاقها من 20 إلى 25 عامًا، مما يتيح  للمواطنين الحصول على قروض عقارية بأسعار مناسبة .

 

بينما ركزت صحيفة « الرياض السعودية » في صدر صفحتها .. خادم الحرمين يستعرض وملك ماليزيا تطوير التعاون

ــ إستقبل خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز ال سعود  في مكتبة بقصر السلام في جدة جلالة السلطان أحمد شاه ملك ماليزيا ورحب خادم الحرمين الشريفين، بجلالته فى المملكة، فيما أعرب ملك ماليزيا عن  سعادته بهذه الزيارة ولقاء خادم الحرمين الشريفين وقد جرى خلال الاستقبال العلاقة الأخوية بين المملكة وماليزيا وآفاق التعاون المستمر بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة لتطويره وتعزيزه فى مختلف المجالات .

 

 

وكتبت صحيفة « الأيام البحرنية » في صدر صفحتها .. لا زيــادة فـي أسعـار الوقـود بالبحـريـن

ــ نفت الهيئة الوطنية للنفط والغاز المزاعم التي تم تداولها مؤخرا في بعض وسائل التواصل الإجتماعي، بشأن زيادة أسعار الوقود في البحرين ابتداء من اليوم الاثنين، وأكد مصدر مسؤول أن البحرين مازالت محافظة على أسعار وقود الجلزولين بنوعيه الجيد والممتاز، عند سعر 200 فلس لكل لتر من البنزين الممتاز 95، و140 فلسا لكل لتر البنزين الجيد 91 .

ــ كما نفت شركة نفط البحرين بابكو المزاعم التي تم تداولها مؤخرا في بعض وسائل التواصل الاجتماعي بشأن زيادة أسعار الوقود وأكدت بابكو عدم صحة ذلك، ونفته جملة وتفصيلا .

 

وركزت صحيفة « الجريدة الكويتية » في صدر صفحتها .. الكويت ترفض إساءة  العربية  وإقحامها فيما لا دخل لها به

في رد رسمي على تعليق غير لائق تفوهت به إحدى مذيعات قناة العربية بحق الكويت، لدى حديثها عن تقرير يخص الدوحة، مما تسبب في إشعال مواقع التواصل االجتماعي، وأثار في البلاد استنكار نيابيا وشعبيا واسعين، وأعربت وزارة الاعلام الكويتية عن رفضها إقحام البلاد في قضايا اعلامية لا دخل لها بها، مؤكدة أن ما قامت به تلك المذيعة يحمل إساءة بالغة غير مقبولة تجاه الكويت وشعبها.

ــ وقالت الوزارة، في بيان لها أصدرته أمس، إن الكويت سعت وتسعى إلى وحدة الموقف الخليجي وتجاوز الخلاف بين الأشقاء كما دعت  دائما إلى وقف هذا النوع من الحملات الاعلامية، لما تمثله مـن مـسـاس بالعلاقة الأخوية  بـيـن أبـنـاء دول المجلس، وتأثيرها السلبي المباشر على روح تلك العالقة .

 

 

فيما جاء فى صحيفة « الرؤية العمانية » في صدر صفحتها ..  «مسقط الدولي» المطار الأكثر أمانا

ــ وقعــت ”مطارات عــان“ اتفاقية مع الشركة الألمانية ”أرونيا أي جي“، بالاشتراك  مع شركة ”راميــش ونارينــدرا كيمجــي“ لتثبيت نظام متطور يكشــف ”الطائرات دون طيار“ بمجرد دخولها مجــال منطقة المطار، مع ضمان عدم التأثرعلى أنظمة عمل المطــار والطائرات، وبذلك يكون مطار مســقط الدولي أول مطار يثبــت هذا النظام المتقدم في محيطه.

ــ ووقع الاتفاقيــة كل من أمين بن أحمد بن ســلطان وراميش كيمجي عن الشركة الالمانية  أرونيا أي ُ الحوســني الرئيس التنفيــذي لمطارات عمان ، وراميش كيمجي عن الشركة الالمانية أرونيا أي ُ جي، وشركة راميش وناريندرا كيمجي .

 

بينما جاء فى صحيفة «الوفاق الإيرانية» في صدر صفحتها .. روحاني: أمريكا فشلت في كل مساراتها ضد شعبنا

ــ قال الرئيس روحاني: إنه خلال الـ14 شهرا الماضية، فرضت أمريكا أشد العقوبات على الشعب الإيراني، إلا أن جميع الطرق التي سلكتها أمريكا إن كانت اجتماعية أو سياسية أو قانونية باءت جميعها بالفشل وفي كلمة له أمس الأحد أمام أهالي مدينة شيروان في محافظة خراسان الشمالية.

ــ قال الرئيس روحاني: إن أشد العقوبات فرضت من قبل أكبر قوة اقتصادية وعسكرية في العالم ضد الشعب الايراني لمدة 14 شهر؛ هذا الحظر لو كان مفروضا ضد أي شعب آخر، لأطاح به، الا أن الشعب الايراني الشجاع والمقاوم صمد أمام الغطرسة الأمريكية .