وزير الري: 400 مليون جنيه لحماية مدن البحر الأحمر من أخطار السيول

وزير الري
وزير الري

أجرى وزير الموارد المائية والري، صباح اليوم الأحد، زيارة إلى محافظة البحر الأحمر، حيث كان في استقباله اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، والذي رافقه خلال جولته التفقدية بالمحافظة.

وشهدت الجولة التفقدية افتتاح عدد من مشروعات الحماية من أخطار السيول بالمحافطة، واستهل الوزير الزيارة بالتوجه إلى مدينة مرسي علم بمحافظة البحر الأحمر، لافتتاح 4 سدود تخزينية لحصاد مياه أمطار تقدر بنحو 2 مليون متر مكعب وهي سدود "أم سمرا – أم حرينة – سد 3 – أم دهيس). 

وتسهم هذه المنظومة التي تكلفت ٣٤ مليون جنيه بشكل مباشر، في حماية قرية الشيخ الشاذلي والمعالم الدينية بها.

وتوجه الوزير والوفد المرافق له إلى قرية عرب صالح لافتتاح حاجز توجيه وقناة صناعية ضمن منظومة الحماية بتكلفة 18 مليون جنيه، حيث أوضح أن تلك الأعمال تأتي في إطار حرص الدولة على حماية محافظة البحر الأحمر من أخطار السيول، باعتبارها أهم المحافظات التي تعد مقصدًا سياحيًا عالميًا، حيث تم ترجمة هذا التوجه إلى حزمة من الأعمال التي تنفذها وزارة الموارد المائية والري من خلال البروتوكول الموقع مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة عام 2017، لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى للحماية من أخطار السيول بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بقيمة 650 مليون جنيه، وبإجمالي سعة تخزينية تقدر بنحو ٣٥ مليون متر مكعب.

واختصت محافطة البحر الأحمر بما قيمته 400 مليون جنيه من هذه الأعمال، ومن المقرر أن تشهد الأيام القادمة افتتاح العديد من منشآت الحماية سواء التي تم تنفيذها بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر أو بمحافظات الصعيد التي توليها الدولة اهتماما خاصا. 

وقال وزير الري، إنه يجري حالياً التجهيز لطرح المرحلة الثانية لأعمال الحماية من أخطار السيول بمدن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بقيمة تقديرية 1.325 مليار جنيه بمدن (القصير – رأس غارب – مرسي علم – طابا – نويبع – الطور).

واضاف الوزير أن محافظة البحر الأحمر، تشهد طفرة في تنفيذ منظومة الحماية من أخطار السيول، إذ بلغ حجم ما تم تنفيذه من أعمال خلال الثلاث سنوات الماضية قرابة الـ500 مليون جنيه مقابل 40 مليون جنيه خلال الفترة من 2005 وحتى عام 2016 بحصيلة أعمال تنوعت ما بين سدود تخزينية وسدود إعاقة وبحيرات تخزينية.