أمم إفريقيا 2019| النهائي العربي الخالص.. هل يتكرر للمرة الثانية تاريخيًا؟

منتخبا تونس والجزائر
منتخبا تونس والجزائر

وصلت بطولة أمم أفريقيا 2019 إلى محطة الدور نصف النهائي، وتأهل منتخبان عربيان لهذا الدور هما تونس والجزائر، وسيلعبا اليوم أمام السنغال ونيجيريا على الترتيب لرسم اسم المتأهلين للمشهد الختامي يوم الجمعة المقبل.

 

وبما أنهما لن يلتقيا في الدور قبل النهائي، فبإمكان الجزائر وتونس أن يلعبا المباراة النهائية سويًا، حال تخطيهما عقبتي نيجيريا والسنغال، وإن حدث ذلك فسيكون النهائي الثاني في التاريخ، الذي يجمع طرفين عربيين في المشهد الختامي.

 

نهائي عربي وحيد

والنهائي العربي الخالص الأوحد في تاريخ الكان، كان في نسخة تونس 2004، حينما واجه نسور قرطاج منتخب أسود الأطلس في المباراة النهائية.

 

تونس عبرت للنهائي بعدما تخطت عقبة نيجيريا في الدور نصف النهائي، بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، في حين اكتسحت المغرب مالي برباعيةٍ نظيفةٍ، ليضربان موعدًا في المشهد الختامي.

 

وفي المباراة النهائية التي جرت على ملعب رادس يوم الرابع عشر من فبراير 2004، تقدمت تونس منذ الدقيقة الخامسة بهدفٍ مبكرٍ عن طريق فرانسيلو دو سانتوس، من أصول برازيلية، قبل أن يعادل يوسف المختاري النتيجة في الدقيقة 39، لينتهي الشوط الأول على إيقاع التعادل.

 

ومع مطلع الشوط الثاني أعاد زياد الجزيري التقدم لتونس في الدقيقة 52 من زمن المباراة، وهو الهدف الذي ظل صامدًا طيلة فترات الشوط الثاني، لتحرز تونس اللقب الوحيد في تاريخها على حساب المنتخب المغربي.

فهل سيكون نهائي عربي آخر، طرفه تونس، ولكن هذه المرة مع الجزائر يزين المشهد الختامي للكان في نسخة الثانية والثلاثين؟