10 نصائح لمرض السكر تحميهم من خطورة الطقس الحار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى ذروتها في هذا التوقيت من لعام، وزيارة نسبة الرطوبة في الجو إلى العديد من المشاكل لفئات معينة، خاصة كبار السن ومرضى السكر والقلب والكلي. 

استعرض أخصائي علاج السكر بالمعهد القومي للسكر د.أحمد سبعاوي، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» بعض المشاكل التي قد تحدث لمرضى السكر نتيجة التعرض للحر الشديد وكيفية تجنبه، موضحا أن الحر الشديد قد يؤدي إلى اضطراب في مستويات السكر بالدم سواء بالارتفاع أو بالانخفاض؛ نتيجة لكثرة التعرق الناتج عن الحر، مما يعرض الجسم لخطورة حدوث الجفاف والتي لها تأثير مباشر على الكليتين أو زيادة خطر حدوث الجلطات.

وأشار د.أحمد سبعاوي، إلى أنه يمكن تفادي حدوث هذه المخاطر بخطوات بسيطة تجنبا لحدوث أي من المضاعفات غير المرغوب فيها، وذلك من خلال متابعة السكر بالدم بصورة دورية، خاصة في أوقات النهار من أجل ضبط السكر سريعا، وعند الإحساس بأي أعراض غريبة يجب الجلوس في مكان جيد التهوية دون التعرض إلى الشمس المباشرة.

 نصح مرضى السكر بتأجيل بعض الأعمال غير الضرورية إلى الليل لتجنب التعرض للتعرض للشمس المباشرة مع تجنب الوقوف لفترات طويلة في الشمس حرصا على عدم فقدان العرق والسوائل من الجسم.

كما نصح د.أحمد سبعاوي، بالإكثار من شرب الماء والسوائل غير المحلاه بالسكر لتعويض فقد السوائل والعرق أثناء ساعات النهار تجنبا لحدوث الجفاف والجلطات، وتجنب الإفراط في أكل الموالح والمخللات تجنبا لفقد المزيد من العرق.

واختتم نصائحه بالتوجيه بضرورة الاعتماد على الخضروات غير النشوية والحرص على تناول الفواكه بدلا من العصير لاحتوائها على الألياف الغذائية الهامة.


ترشيحاتنا