حوار| كريم عفيفي: أتقنت «الصعيدي» بسبب حمزة وقتل «قمر» أصعب المشاهد

كريم عفيفي
كريم عفيفي

- السقا فنان من طراز رفيع.. وهذه آخر محطات «مسرح مصر»

بدأ مشواره الفنى على مسرح الجامعة أثناء دراسته بكلية التجارة، وشارك مع زملائه فى كتابة وإخراج عدد من المسرحيات فى الجامعة، قدم دورا مميزا فى مسرحية هاملت عام 2010، اختاره الفنان أشرف عبد الباقى ليكون واحدا من أعضاء فرقة «تياترو مصر»عام 2013، واستطاع أن يخطف الأنظار وشارك فى العديد من المسلسلات كان آخرها مسلسلين فى الماراثون الرمضانى الماضى هما «ولد الغلابة» و»فكرة بمليون جنيه»أنه الفنان كريم عفيفى الذى كان لنا معه هذا الحوار.

< كيف كانت تجربتك مع «ولد الغلابة»؟
- رشحنى المنتج أنور الصباح الذى عملت معه من قبل فى عدد من الأعمال منها «سك على أخواتك «و«مسرح مصر» و«فكرة بمليون جنيه» ولم أتردد فى قبول العمل لأسباب كثيرة فى مقدمتها توافر أركان العمل الجيد ووجود مخرج مميز مثل محمد سامى وفنان له تاريخ كبير أحمد السقا وغيرها من العوامل التى كانت تدل على نجاح العمل، إضافة إلى أن الشخصية «استفزتنى» لذلك قررت خوض التجربة التى أستعديت لها من خلال عقد جلسات مع المخرج لوضع الخطوط العريضة من أول جلسة قراءة وقمت بتحضير شكل الشخصية، ورحب بها كل أبطال العمل و خرجت الشخصيّة بالشكل الجيد الذى نال إعجاب المشاهدين.
< لم تخش الظهور فى قالب فنى بعيداً عن الكوميديا ؟
- شخصية «حمزة» هو شاب صعيدى يتعرض للحبس خلال المسلسل والدور كان ممتع إلى حد كبير وتحديت نفسى من أجل إقناع الجمهور بالشخصية وسر ابتعادى عن الكوميديا لأننى ضد حصر الممثل فى أدوار معينة، إضافة إلى حبى للتمثيل بكل أنواعه سواء كوميديا أو أكشن أو غيرهما .
< ماذا عن مشاركتك مع الفنان أحمد السقا؟
- من الجيد الظهور مع فنان بحجم أحمد السقا لأنه فنان كبير وبسيط وجدع يعشق عمله جدا وميجا ستار فى كل تعاملاته بنتعلم منه كيفيه التعامل والتحدث مع الناس ربنا يحميه ويحرسه، كل من شارك أحمد السقا استفاد من خبراته الكبيرة فهو مبدع من طراز رفيع.
< ماذا عن اتقانك للهجة الصعيدى؟
- بحب اللهجات كثيرا وأعشق التحدث بهذه اللهجة، ومنذ عملى بمسرح الجامعة قدمت عروض كثيرة جسدت خلالها شخصية رجل صعيدى، إضافة إلى وجود مصحح اللهجات وهذا ساعدنى على خروج الدور بهذا الشكل.
< ما أصعب المشاهد التى واجهتك؟
- مشهد قتل أختى قمر الفنانة «ريم سامى»، ومشهد التحدث مع الضابط عن شقيقى عيسى الفنان «أحمد السقا» وكانت الصعوبة فى أن الحوار طويل، المشهد جاء لى قبل التصوير بدقائق، وكان به كم كبير من المشاعر والأحاسيس، وعندما تم تصويره قام المتواجدين فى اللوكيشن «بالتصفيق» والحمد لله كانت ردود الأفعال إيجابية، وكل الناس كانت سعيدة بالدور، سواء على مستوى الجمهور أوالنقاد وهذا نادرا حدوثه فالحمد لله على اتفاق الطرفين، إضافة إلى فنانين لم تكن تجمعنا علاقة صداقة تحدثوا معى وقاموا بتهنئتى وأنا سعيد جدا بردود الافعال وبمشاركتى فى هذا العمل.
< هل العرض الحصرى ظلم «ولد الغلابة»؟
- دائما المسلسل الذى يعرض على أكثر من قناة يحقق نسب مشاهدة أكبر، ولكن العمل الجيد هو الذى «ينادى جمهوره»، وإذا كان العمل جيد الناس ستشاهده، والمسلسل المتميز يشاهد بنسبة كبيرة، وام بى سى كانت سبب جذب للمسلسل لأنها قناة تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة.
< ما تعليقك على أن هذا الموسم هو الأخير لـ «مسرح مصر»؟
- نعم هذا الموسم هو الأخير لأن أى عمل فنى لابد أن يكون له نهاية.
< هل تخطط للبطولة المطلقة الفترة القادمة ؟
- البطولة المطلقة ليست أمر سهل ولكن عندما تكون محسوبة بشكل كبير ويتوافر بها جميع أركان العمل الجيد من سيناريو وإخراج وشركة انتاج جيدة هنا من الممكن التفكير ولن أتردد وقتها ولكن بشكل عام لا تشغلنى البطولة المطلقة بقدر الدور الجيد.
< ماذا عن أعمالك القادمة؟
- عرض على أكثر من سيناريو وأنا حاليا فى مرحلة القراءة لكى أختار الدور الجديد بالنسبة لى، وأشارك فى فيلم «الأوضه الضلمة الصغيرة» مع الفنان «اكرم حسنى» كضيف شرف.