اليوم.. «القمر الأحدب» قرب كوكب المشترى

القمر الأحدب
القمر الأحدب

يرصد سماء المنطقة العربية بعد غروب شمس اليوم السبت 13 يوليو، وبداية الليل وقوع القمر الأحدب المتزايد بالقرب من كوكب المشتري في حالة اقتران ويفصل بينهما درجة واحدة في ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة وهي فرصة مثالية للتصوير  الفوتوغرافي.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، سيظهر أيضا بالقرب من القمر و المشتري نجم قلب العقرب  ومع مرور ساعات الليل ستتجه هذه الأجسام نحو الغرب عبر السماء  وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق  وهو نفس السبب الذي يجعل الشمس والنجوم والكواكب الأخرى  تشرق من الشرق وتغرب في الغرب كل يوم .

المشتري رابع كوكب من حيث البعد عن الشمس وهو اكبر كوكب في نظامنا الشمسي وبالرغم من ذلك فالقمر يظهر لنا اكبر من المشتري  وذلك فقط بسبب أن القمر اقرب إلينا بكثير فهو يبعد حوالي  400.000 كيلومتر في حين أن كوكب المشتري يبعد عنا ما يزيد على 1.700 مرة المسافة التي تفصلنا عن القمر  .

وعند النظر إلى المشتري من خلال تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة – غانميد ، كاليستو ، أوروبا ، ايوا -  حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

و بملاحظة موقع القمر  في نفس الوقت كل يوم  سيلاحظ بأن حركته الحقيقية نحو الشرق  بالنسبة للنجوم  والكواكب في دائرة البروج،  ففي الساعة الواحدة  يقطع القمر حوالي نصف درجة  نحو الشرق وفي يوم واحد يقطع القمر تقريبا 13 درجة أمام المجموعات النجمية في دائرة البروج.

 

ويرجع السبب في تغير موقع القمر اليومي في قبة  السماء  إلى أن القمر يدور حول الارض.