بعد 54 عاماً.. وزير الآثار يفتتح هرمي «الكا» و«سنفرو» للجمهور

هرم سنفرو
هرم سنفرو

افتتح وزير الآثار «الهرم المنحني» للملك «سنفرو» بمنطقة آثار دهشور وهرم «الكا» العقائدي للزيارة للجمهور ، وذلك بعد الانتهاء من أعمال تطويره وترميمه.


حضر الافتتاح اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وحوالي 40 سفيرا من دول اجنبية وأفريقية في مصر منهم سفراء كل من «إنجلترا، وفرنسا، وإيطاليا، وألمانيا، والدنمارك، وهولندا، وقبرص، وفنلندا، واليابان، وكولومبيا، وغينيا الاستوائية، واستراليا، والمجر، وتايلاند، وشيلي، والكونغو، والمكسيك، والأردن، والكاميرون، وزامبيا»، وممثلين من سفارات كل من «كوبا، وبيرو، وطاجاكستان، والنيجر، ومنظمة اليونسكو». 


أكد وزير الآثار خلال كلمته في الافتتاح على أنه لأول مرة يتم افتتاح «هرم سنفرو» المنحني وهرم «الكا العقائدي» الخاص به للجمهور منذ عام ١٩٦٥، مضيفاً ان الهرم المنحني وغيره من الأهرامات الموجودة في منطقة دهشور الأثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي باليونسكو كجزء من جبانة منف الاثرية.


وأضح وزير الآثار أن الهرم المنحي يمثل مرحلة انتقاليه في عملية بناء تطوير الاهرامات بين هرم  «زوسر» المدرج و«هرم ميدوم» و«الهرم الاحمر» الذي بناه الملك «سنفرو» في دهشور أيضاً بعد أن اكتشف أن الهرم المنحي يميل بزاوية.


ترشيحاتنا