تغريم فيسبوك 5 مليار دولار .. تعرف على السبب

فيسبوك
فيسبوك

أعلنت هيئة التجارة الفدرالية الأمريكية تغريم شركة فيسبوك 5 مليار دولار بعد أشهر من المفاوضات ، وذلك بسبب انتهاك الموقع الشهير لخصوصية مستخدميه في القضية الشهيرة بإسم Cambridge Analytica.

الغرامة تأتي بعد تحقيق استمر لأكثر من عام ليكون الأطول في تاريخ الهيئة والذي قد يؤدي لأول حكم دائم تجاه فيسبوك داخل الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما صدقت عليه المحكمة المدنية لوزارة العدل.

تحقيقات هيئة التجارة الفدرالية بدأت خلال مارس من عام 2018 وبالتحديد بعد فضيحة Cambridge Analytica بأسبوع.

تلك الفضيحة تمثلت في تمكن مكتب استشارات سياسية يعمل مع المرشح حينها دونالد ترامب من الحصول على معلومات تخص عشرات الملايين من الناخبين عبر شرائها من مالك تطبيق تمكن من جمع كافة البيانات عن مستخدميه وأصدقائهم دون أخذ موافقتهم أو حتى علمهم بالأمر.

جمع تلك البيانات والمعلومات حدث بفضل ضعف سياسية الخصوصية الخاصة بفيسبوك في ذلك الوقت ، والتي مكنت التطبيق جمع تلك المعلومات حتى إيقاف فيسبوك للأمر في 2015.

المشكلة لم تكن فقط في تسريب معلومات وبيانات عن عشرات الملايين من مستخدمي الموقع والذي كان أغلبهم أمريكيون بل ما زاد الأمر سوأ هو أن تلك المعلومات استخدمت في ترجيح كافة دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 2016.

احتمالية التصديق على الحكم من المحكمة المدنية لوزارة العدل كبيرة بسبب اتفاق أجراه مسؤولي الموقع الشهير في عام 2011 عندما توصلوا لاتفاق مع الهيئة ذاتها على عدم مشاركة أي معلومات تخص المستخدمين مع أطراف أخرى دون علمهم وهو ما تم نقده بصورة واضحة مع تلك الأزمة.

وتعتبر تلك الغرامة هي الأكبر من نوعها فيما يخص انتهاك خصوصية المستخدمين حيث تقف الغرامة السابقة بمبلغ 22.5 مليون دولار فقط في عام 2012 لجوجل بسبب سياستها مع متصفح Safari في ذلك الوقت.

الأمر قد لا يتوقف عند هذا الحد ففضيحة Cambridge Analytica قد فتحت الباب أمام تحقيقات عديدة جارية حول انتهاكات فيسبوك لخصوصية المستخدمين أبرزها كان إبرام صفقات مع شركات مصنعة للأجهزة عبر تزويدها بمعلومات عن المستخدمين ، بخلاف القضايا الأخرى المتعلقة بعدم قدرة الشركة على الحفاظ على المعلومات التي تجمعها بسبب عمليات الاختراق التي حدثت مؤخراً وتسربت فيها بيانات الملايين.