صلاح عبد الله يتحدث عن لقائه الأول مع يوسف رزق الله

صلاح عبد الله
صلاح عبد الله

نعى الفنان صلاح عبد الله، الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله الذي وافته المنية صباح اليوم، عن عمر ناهز 77 عامًا.

 

وكتب عبد الله عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "يوسف شريف رزقالله قابلته مرة واحدة في مدينة السينما لما كان رئيس جهاز السينما، ولقيته بيسلم عليا ويحضني بصدق وحرارة فقلتله الله هوه إنت عارف إني بحبك قوي ومعجب بحضرتك قوي وعاشق لطلتك عالشاشة وعشقك للسينما يافارسها وأوسكارها وناديها، صحيح مالقلب للقلب رسول ياخلوق ياطيب ألف رحمة ونور عليك".
 

وتخرج رزق الله في مدرسة الجزويت عام 1961، وهو الخامس على الجمهورية في شهادة الثانوية العامة، قبل أن يتخرج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - قسم العلوم السياسية - جامعة القاهرة عام 1966.


وعمل يوسف شريف محررا ثم رئيسا للتحرير للنشرات الإخبارية في مراقبة الأخبار باتحاد الإذاعة والتليفزيون، وأصبح رئيسا لقناة النيل الدولية من 1997 حتى عام 2002، كما شغل منصب رئيس قطاع التعاون الدولي بمدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيسا لجهاز السينما بالمدينة.


وكان رزق الله مُعد برنامج نادي السينما بالتليفزيون المصري الذي بدأ عام 1975 ثم برنامج «أوسكار» الذي بدأ عام 1980، وقدم العديد من البرامج السينمائية على القناة الثانية في التليفزيون المصري من إعداده .


كما شغل رزق الله منصب السكرتير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ عام 1987، ثم أصبح مديرا فنيا للمهرجان منذ 2000، وشارك في لجان التحكيم في مهرجانات عديدة في فرنسا وإيطاليا وهولندا، وحصل على وسام الفنون والآداب بدرجة فارس من الحكومة الفرنسية، وكرمه مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2018.

ترشيحاتنا