«حولك أينما كنت».. تعرف على صناعة البتروكيماويات  

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعد قطاع البتروكيماويات من القطاعات المهمة والواعدة في جذب الاستثمار المحلي والأجنبي، نظرا للموارد والإمكانيات التي تملكها مصر.


وشهدت صناعة البتروكيماويات، تقدمًا ملحوظًا خلال السنوات الخمس الأخيرة، حيث تحولت مشروعات البتروكيماويات من التكرير إلى التصنيع.


ما هي البتروكيماويات؟


يتم إنتاج المواد البتروكيماوية بشكل رئيسي من النافثا المستخلصة من النفط الخام أو من الغاز الطبيعي، وتنتمي البتروكيماويات أساسا إلى مجموعتين:الألكين التي تضم الإثيلين والبروبيلين، والمركبات العطرية التي تضم البنزين ومتزامرات الزيلين. 


وتشكل المواد البتروكيماوية، حجر أساس تصنيع المنتجات البلاستيكية فمادة البولي ايثيلين تدخل في تصنيع مواد التغليف والأكياس والحاويات والقناني أغطية القناني وخزانات الوقود والأنابيب وألعاب الأطفال.


وتستخدم مواد الايثيلين جلايكول في تصنيع سوائل التبريد ومضادات التجمد للمركبات والطائرات، والمواد اللاصقة السائلة وألياف البوليستر للأقمشة، ومواد تلميع الأحذية وأحبار الطباعة.


وإضافة إلى ذلك للمواد البتروكيماوية كذلك دور هام في تصنيع العديد من المنتجات البلاستيكية الأخرى التي يتم يتم استخدامها يوميا من قبل الأفراد والمؤسسات، مثل إطارات ومقاعد المركبات والأجهزة والمعدات الكهربائية والإلكترونية ومواد التغليف والعوازل وغيرها من الصناعات التي تمثل مصداقا لمقولة "حولك أينما كنت".

ترشيحاتنا