ما هي«ليبرا الفسيبوك» التي هاجمها ترامب ؟

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة 12 يوليو، العملات الرقمية «بتكوين» وعملة الفيسبوك المقترحة «ليبرا».
وقال ترامب على موقع التغريدات «تويتر»: «لست من أنصار بتكوين والعملات المشفرة الأخرى، لأنها ليست بأموال، إذ تتقلب قيمتها بشدة وتستند إلى اللاشيء».
وطالب ترامب الفيسبوك والشركات الأخرى التي تسعي لإصدار ميثاق مصرفي أن تخضع نفسها للقواعد الأمريكية والعالمية؛ إذا كانت ترغب في أن «تصبح بنكا»، وطالبهم أيضاً بممارسة وظائف البنوك.
وأَضاف ترامب «لدينا عملة حقيقية واحدة فقط في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي أقوى من أي وقت مضى، ويمكن الاعتماد عليها، إنها العملة الأكثر هيمنة في العالم، وستظل دائما كذلك، وتسمى هذه العملة دولار الولايات المتحدة».
جدير بالذكر أن شركة الفيسبوك أعلنت في يونيو الماضي، أنها تطلق عملتها المشفرة العالمية في 2020.
ومن جانبه حذر الكونجرس الأمريكي شركة فيسبوك من التخطيط للعملة الرقمية المسماة «ليبرا»؛ لما تحققه من مخاطر محتمله تهدد النظام المالي العالمي.
ومن المقرر أن يعقد الكونجرس جلسة استماع كاملة حول عملة الفسيبوك «ليبرا» في 17 من يوليو الجاري، للتحقق من «المعلومات الضئيلة المقدمة، بهدف ودور والاستخدام المحتمل والآمن لعملة ليبرا ومحفظتها الإلكترونية، للكشف عن مجال هائل للمخاطر ونقص الحماية التنظيمية الواضحة».
وقال متحدث باسم الفيسبوك: «نتطلع للعمل مع المشرعين مع تقدم هذه العملية إلى الأمام، بما في ذلك الإجابة عن أسئلتهم في جلسة لجنة الخدمات المالية المقبلة بالكونجرس».
 وتستعرض «بوابة أخبار اليوم»، خلال التقرير التالي تفاصيل العملة الرقمية الجديدة «ليبرا»

•    عملة رقمية مشفرة تستخدم على مستوى العالم.
•    تشمل المستخدمين الذين لا يملكون حسابا مصرفيا.
•    يبلغ عددهم 1.7 مليار شخص حول العالم.
•    تستخدم في تسديد المدفوعات والتجارة والحصول على التطبيقات والألعاب المدفوعة.
•    توفر ٢٥ مليار دولار من التحويلات المالية سنويا لصالح الشركة.
•    تمتلك 4 مزايا هي أنها مربوطة بعدة عملات عالمية، ومحمية من المضاربات المالية ، ومدعومة بأصول حكومية ، بالإضافة إلى استطاعة الفيسبوك إصدار المزيد منها عند الحاجة.
•    تخضع لإدارة مستقلة وستكون مدعومة بأصول حقيقية مكونة من عدة شركات ومؤسسات خيرية تحت اسم «رابطة ليبرا».
•    يمكنك إرسال العملة لمستخدمين آخرين «بسهولة إرسال رسالة نصية».
•    هناك عدد من الشركات التي تقبل التعامل بها على رأسها شركات الدفع نقدي، مثل «ماستر كارد و باي بال»، و شركات رقمية منها «إيباي وسبوتيفاي وأوبر»، وشركات اتصالات مثل «فوادفون»، ومؤسسات خيرية مثل «النشاطات المصرفية النسائية العالمية».

 

ترشيحاتنا