محافظ اﻹسكندرية يؤكد عمق الروابط التاريخية والثقافية بين مصر وإيطاليا

محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه
محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوه

بدأ محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، زيارة رسمية إلى إيطاليا ، يلتقي خلالها بعدد من المسئولين في العاصمة الإيطالية روما وعدد من مسئولي مدينة كاتانيا بجزيرة صقلية لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين في عدد من المجالات.


وكان في استقبال المحافظ لدى وصوله السفير هشام بدر سفير مصر لدى روما، ووفد من أعضاء السفارة المصرية بروما.


استهل محافظ الإسكندرية زيارته بلقاء مع وزير الثقافة الإيطالي "ألبيرتو بونيسولي"، والذي رحب بالسيد المحافظ خلال زيارته الحالية لروما ؛ حيث أكد المحافظ على عمق الروابط التاريخية والثقافية التي تجمع بين البلدين وحرص مصر علي إبقاء الأواصر والعلاقات الوثيقة مع إيطاليا. 


وأعرب قنصوة عن اعتزازه الشخصي بالزيارة انطلاقا من خصوصية العلاقة التي تجمع بين مدينة الإسكندرية والمدن الإيطالية وخاصة الساحلية ، باعتبار الإسكندرية أقدم مدن البحر المتوسط والمنارة التاريخية للثقافة والحضارة في المنطقة. 


كما رحب قنصوة خلال الاجتماع بمشاركات إيطالية نشطة بالفعاليات الوطنية التي تحتضنها مدينة الإسكندرية. 


واستعرض الدكتور عبد العزيز قنصوه ، خلال اللقاء الذي حضره السفير هشام بدر، الرؤية بشأن إعادة إحياء التراث الحضاري لعروس البحر المتوسط؛ والتي تشمل مشروع تأسيس متحف تحت سطح البحر بالمدينة القديمة الغارقة بالساحل البحري لشاطئ مكتبة الإسكندرية ، مع استهداف أن يكون المتحف مدعومًا بمنظومة عرض ثلاثية الأبعاد تتيح للزائرين مشاهدة المدينة القديمة وآثارها اليونانية والرومانية. 


كما تناول المحافظ قنصوه مع الوزير الإيطالي ألبيرتو بونيسولي مقترح تناوب المعارض الأثرية بين محافظة الإسكندرية والعاصمة روما؛ بهدف تعريف المجتمعين الإيطالي والمصري بأوجه الارتباط الحضاري بين البلدين، لا سيما من خلال الحضارة اليونانية والرومانية التي اتخذت مدينة الإسكندرية منارة العلم والثقافة في المتوسط، وكذلك عبر الحضارة الأتروسكية القديمة التي تفاعلت مع الحضارة الفرعونية واكتسبت العديد من سماتها مثل فنون الرسم على الجدران والتحنيط.


من جانبه، أكد الوزير الإيطالي اهتمامه بالارتقاء بمستوى التعاون الثقافي بين الجانبين، ولا سيما مع مدينة الإسكندرية التي تربطها بإيطاليا علاقات تاريخية متجذرة. 


من جانبه، أشار السفير هشام بدر إلى العلاقات الثقافة التي تربط بين البلدين وقدم الشكر للتعاون الذي يقدمه الوزير الإيطالي في هذا المجال. 


وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على دعم التعاون الثقافي بين محافظة الإسكندرية والمدن الإيطالية المختلفة خلال الفترة القادمة، ووجه الدكتور عبد العزيز قنصوه الدعوة إلى وزير الثقافة الإيطالي لزيارة المحافظة، كما أهدى المحافظ الوزير الإيطالي درع مدينة الإسكندرية، ليمثل انطلاقة مرحلة جديدة في العلاقات المصرية الإيطالية بالمجال الثقافي والحضاري تكون محورها الرئيسي مدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط ومنارة العلم والثقافة التاريخية.