خاص| رئيس «القومية للأنفاق»: مناقصة خلال أيام لتطوير الخط الأول للمترو

الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق
الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق

أكد الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن تطوير الخط الأول لمترو الأنفاق "المرج - حلوان" يأتي على رأس أولويات الهيئة خلال الفترة الحالية، موضحًا أن هذا الخط يعمل منذ 32 عامًا، لذا فهو في حاجة ماسة إلى التطوير.

وقال "والي"، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه سيتم إعادة تأهيل الخط بشكل كامل من حيث البنية الأسياسية كتطوير شبكات الكهرباء والإشارات ونظام التحكم والمعدات والمنشآت، وأيضًا الارتقاء ورفع كفاءة الوحدات القديمة المتمثلة في القطارات، وكذلك شراء قطارات جديدة خاصة لخدمة هذا الخط.

وتابع: "كما أن تطوير الخط الأول يأتي جنبًا إلى جنب مع تطوير الخط الثاني (شبرا الخيمة - المنيب)، بحيث يتم تنفيذ الأعمال في توقيت واحد"، مشيرًا إلى استعداد الهيئة لطرح مناقصة على الشركات المصرية والأجنبية، خلال الأيام القادمة من أجل اختيار الجهة المنفذة لأعمال التطوير.

وبالنسبة إلى تمويل أعمال التطوير، رد "والي" قائلا: "قد يتم الاعتماد على قرض خارجي من أجل خطة التطوير، لكن الأيام المقبلة ستكشف المزيد بعد انتهاء دراستنا منها، وسيتم تحقيق ذلك بأحسن المواصفات وأنسب سعر، فقد تتم الترسية على شركات مصرية متعاونة مع أخرى أجنبية، مثلما حدث في مترو مصر الجديدة".

أما عن تطوير الوحدات المتحركة أو القطارات، فذكر رئيس الهيئة، أن الخط الأول يعمل به أكثر من 60 قطارًا "عادي ومكيف"، متابعًا: "ندرس رفع كفاءة القطارات، وتحديث الأنظمة والورش، في ظل التشغيل، لتكون قابلة للتطوير وذات مستوى عال، لأنه يقصده 1.4 مليون راكب يوميا".

ترشيحاتنا