30 نائبا بالبرلمان يطالبون بإعادة مداولة مادة منح الجنسية المصرية

علي عبد العال رئيس مجلس النواب
علي عبد العال رئيس مجلس النواب

تقدم النائب مصطفي الدين حسين عضو مجلس النواب و30 نائب أخرين، للدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، بطلب لإعاده إجراء مداولة ثانية إعمالا لنص المادتين 172 والمادة 173 من اللائحة الداخلية للمجلس على إجراء مداولة للمرة الثانية من المادة الثالثة من قانون رقم 26 لسنه 75 بشأن الجنسية المصرية.

 

ويتضمن إضافة مادتين جديدتين برقمي (4 مكرر1و4 مقرر2) والمقترح هو حذف هاتين المادتين واضافه ماده واحده برقم (4مكررا1) ونصها كالآتي:


وقال مصطفي الدين حسين: "لا يجوز مطلقا منح الجنسيه المصريه لأي شخص متورط أو مشبوه بالتجارة غير المشروعة مثل غسيل الأموال والاتجار في الأعضاء البشرية والمخدرات والأسلحة وما شابهه من كل أنواع الأنشطه غير المشروعة، كما لا يجوز مطلقا منح الجنسية المصرية لحاملي الجنسية الإسرائيلية، ولا يجوز مطلقا منح الجنسية المصرية للفلسطنيين.


وأضاف البيان، أن هذا المقترح تماشيا مع الرأي السابق الذي يرفض منح الجنسية المصرية مقابل شراء عقارمملوك للدولة أو لغيرها من الأسخاص الاعتبارية.

 
وقال النواب في بيانهم، إن إضافه هذه المادة له مايبرره بالنسبه للاسرائليين لما يمثله ذلك من تهديد مباشر للأمن القومي وخاصه لحجه مطالبتهم بأملاكهم المزعومة في مصر أو شرائهم أرضي في سيناء أو غيرها من المناطق الإستراتيجية بالدولة أو تجنيدهم في القوات المسلحة أو شغلهم وظائف هامة في الدولة.

 
أما الفلسطينيون وذلك لما يتنافي مع قرارات المجلس الوطنية الفلسطينية وقرارات القمم العربية والقرار الدولي بحق الفلسطينيين في أراضيهم المحتلة طبقا للقرار رقم (194) لسنه 1984.