«خبير أسواق مال» يتوقع تثبيت سعر الفائدة اليوم من جانب البنك المركزي

 أسواق المال
أسواق المال

توقع السيد بيومى عبد الواحد خبير أسواق المال، تثبيت سعر الفائدة من البنك المركزى خلال اجتماعه مساء اليوم لامتصاص اثار خفض دعم الوقود على الرغم من أنه يتمنى عكس ذلك.

وقال الخبير المالي، إنه تمنى تخفيض سعر الفائدة لما لها من فوائد على تخفيض مديونية الدولة، ويعمل على تنشيط سوق المال، ويعمل جزب الاستثمارات الأجنبية، ويعمل الاستثمار المباشر والذي على زيادة الناتج القومي.

وأشار الخبير المالي، أن البنك المركزي سيعمل على تثبيت سعر الفائدة والانتظار حتى تتلاشى الموجة التضخمية لتحريك أسعار الوقود التى قد تظهر آثارها فى الأسواق بالربع الثالث والرابع من عام 2019.

ولفت إلى أن تراجع التضخم السنوي للحضر والذى انخفض بشكل مفاجئ من 14.1% في مايو إلى 9.4% في يونيو، لن يكون حافزا للبنك المركزى لتغيير وضع الفائدة، لأن الأسواق ربما تشهد موجة تضخم نتيجة تحريك سعر الوقود وكذلك تطبيق الأسعار الجديدة للكهرباء.

وأضاف أنه لا أحد ينكر أن مصر احرزت تقدم مميز فى مسار تطبيق الاصلاح الاقتصادى متوقعا ان تكون نسبة نمو الناتج المحلى المتوقعة خلال 2019/2020 ( 5.2 )% وبالرغم من ذلك فإن التضخم تراجع لادنى مستوى له خلال 3 سنوات الا انه من المتوقع والمرجح ان يقوم البنك المركزى المصرى بتثبيت أسعار الفائدة ليحقق نوع من التوازن وخصوصا مع التأثيرات الناتجة من خفض الدعم على الوقود واثره فى ارتفاع غالبية الاسعار خلال الفترة القادمة وان يعاود التضخم فى الارتفاع .

وأشار بيومي، أنه بالرغم من المطالب الكثيرة بضرورة خفض سعر الفائدة لما له من تأثيرا ايجابى على سوق المال وعلى جذب المزيد من الاستثمارات المباشر والتى نحن احوج اليها ولكن ليس فى هذا التوقيت متوقعا وجود أن يكون ذلك فى لجنة السياسة النقدية القادمة،

وأشارالسيد بيومى عبد الواحد خبير أسواق المال، أنه بحسب جهاز الاحصاء أنه من أسباب تراجع معدل التضخم الشهرى خلال يونيو يرجع الى أولا انخفاض أسعار الخضروات بنسبه 10%، وانخفاض أسعار اللحوم ، والدواجن بنسبه 1.2 % وانخفاض أسعار الالبان والجبن بنسبه 0.6%، وارتفاع أسعار الأسماك بنسبه 1.9%، وارتفاع أسعار الفواكه بنسبه 9%.