تعرف على عقوبة طمس اللوحات المعدنية للسيارة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يشكل طمس اللوحات المعدنية للسيارات ظاهرة لافتة للعيان، وهو محاولة من بعض أصحاب السيارات الملاكي أو سائقي التاكسي للهروب من العقوبة التي يقرها قانون المرور عند ارتكابهم مخالفات مرورية.

ويقومون بطمس معالم اللوحات المعدنية سواء بتغيير الأرقام أو اللون خاصة اللوحات الجديدة التي يرمز كل لون فيها إلى نوع معين فمنها ما هو مخصص للملاكي ومنها للتاكسي ومنها للحكومية أو السفارات والهيئات الدبلوماسية، وهو ما يعرض أصحاب السيارات التي تصادف أرقام اللوحات المزيفة بعد تغييرها أو ربما يذهب البعض لأبعد من ذلك واستخدامها في أعمال إرهابية وتضليل العدالة عن المرتكب الأصلي.


 


ويمكن استخدام السيارات مطموسة اللوحات في العمليات الإرهابية مما يصعب الاستدلال على هوية مرتكبي الحادث الإرهابي ويحيل الشبهة إلى أخرين.

وأكد مصدر أمني أن أصحاب المركبات القديمة ممن يضبطون بدون لوحات معدنية أو لوحات مخفية أو تم طمسها، توقع عليهم عقوبة بقانون المرور الجديد حيث ألزمت الشريحة الخامسة من قانون المرور الجديد المخالف بخصم 5 نقاط مرورية، مع تعليق رخصة القيادة لحين الحصول على دورة في التوعية المرورية وإتمامها بأحد مراكز تعليم القيادة المعتمدة لمدة 10 أيام، بمعدل 5 ساعات يوميًا، مع التحفظ على المركبة لمدة أسبوعين وفي حالة ثبوت الواقعة لا تقل الغرامة عن 4000 ولا تزيد عن 8000 جنيه.


وكان من أبرز الحالات التي تم ضبطها السيارة المدون عليها "الرقم مشغول" باللغة الإنجليزية، والسيارة الخاصة بضابط التجمع أثناء تواجده ببنزينة مشعلا سيجارة وتم ضبط السيارات المخالفة وتحرير العقوبة الخاصة بها.

ولتفادي التعرض للمخالفة يجب تركيب اللوحات الأساسية للسيارة وإزالة أي تغيير أو طمس باللوحة.


وأضاف المصدر أن المرور تشن يوميا حملات مرورية تستهدف ضبط المخالفات على الطرق المهمة والمحاور التابعة للإدارة، وتوجيه الإدارات المحلية لضبط تلك المخالفات، مؤكدا أن الإدارة تولي اهتماما كبيرا بضبط السيارات التي تسير بدون لوحات معدنية أو تخفي معالم اللوحة أو تغيير معالمها.