حوار| أحمد فهمي: «العارف» نقطة تحول.. وهذا موعد زفافي على هنا الزاهد

 أحمد فهمى
أحمد فهمى

حوار: إسراء مختار


يعيش النجم أحمد فهمي حالة من النشاط والتألق الفني خلال الفترة الحالية والمقبلة، فبعد مشاركته مؤخرا فى فيلم «كازبلانكا» كضيف شرف، يبدأ فهمي تصوير مشاهده فى فيلم «العارف» مع أحمد عز، والذى يعتبره نقلة كبيرة فى حياته الفنية، إذ يتخلى لأول مرة عن الكوميديا ويطل على الجمهور فى عمل جاد.

ويحضر فهمي أيضا لفيلم جديد من بطولته تدور أحداثه فى إطار من الفنتازيا والخيال، كما يعكف على كتابة فيلم كوميدى للنجم بيومي فؤاد، وعلى الجانب الشخصي يواصل فهمي تحضيرات زفافه على النجمة الجميلة هنا الزاهد والمقرر أن يتم خلال شهرين، عن نشاطه الفنى وتفاصيل أخرى يحدثنا فهمى.

يقول فهمي: "أقوم بالتحضير لأكثر من عمل فني حاليا، أولها فيلمي الجديد الذى يدور حول فكرة خيالية، وهو من تأليف أيمن وتار، وإنتاج سينرجي، ونقدم فيه كوميديا خيالية مختلفة، فأنا عاشق للخيال والفنتازيا، سواء فى التمثيل أو التأليف، فقد كتبت أفلام «كدة رضا» و«إتش دبور»، و«فاصل ونعود» بناء على هذا التوجه المختلف في السينما.

وتابع: "في التمثيل بدأت بـ«سمير وشهيروبهير»، و«بنات العم»، و«الحرب العالمية الثالثة»، فهذا هو اللون الذي أميل إليه منذ بدايتي، واستمر معي لسنوات طويلة".

وأضاف فهمي: "أصور حاليا فيلم «العارف» مع أحمد عز ومحمود حميدة، صورت يومين فقط قبل رمضان، ثم انشغلت بسبب مسلسلي «الواد سيد الشحات» في رمضان، وبدأنا التحضيرات مجددا بعد العيد، وهو فيلم أكشن، وأعتبره تجربة مهمة لتوسيع قماشتي الفنية وتقديمي فى لون جديد أخشى أن أجازف به بمفردي، فالجمهور يعرفني كفنان كوميدي، وفكرة تقديم عمل جاد من بطولتي ستكون صادمة للجمهور، لذا تأتي مشاركتي فى فيلم «العارف» بمثابة فرصة كبيرة لهذا التحول، فأقدم فيه دورا جادا يخرجني تماما من الإطار الكوميدي".

أما على مستوى الكتابة، أوضح: "أقوم حاليا بكتابة فيلم لبيومي فؤاد، بدأته منذ 3 سنوات و كان من المفترض أن يتولى بطولته النجم الراحل محمود عبد العزيز، وبالفعل اتفقنا على تفاصيله ووقعنا عقوده، إلا إنه رحل قبل أن نقدمه، ثم طلب مني بيومي أن أواصل كتابته ليقدمه، وهو مناسب جدا له، وأعكف حاليا على كتابته لكن ببطء نظرا لانشغالي فى تصوير أعمالي، ونتحدث حاليا مع المخرج أحمد الجندى ليتولى إخراج".

واستطرد: "شاركت أيضا هذا الموسم فى فيلم كازابلانكا، وهو تجربة لطيفة استفدت منها جدا، فأمير كرارة صديقي، والمخرج بيتر ميمي، وكنا نرغب فى العمل معا منذ فترة حتى أتت الفرصة فى «كازابلانكا»، فهو فيلم كبير جدا بإنتاج ضخم، وحقق نجاحا كبيرا،وهو نقطة تحول كبيرة فى حياتي".

وأوضح فهمي أنه يتدخل فى سيناريوهات أعماله بحكم عمله كمؤلف، لكنه لا يفضل كتابة اسمه على كثير من الأعمال لأنه لا يحب «مزاحمة» مؤلفي أعماله، خاصة أن النجم هو المستفيد الأول من نجاح العمل الفني، ولن يستفيد شيئا من كتابة اسمه مع المؤلف.

وأكد تفاؤله بوضع السينما حاليا، قائلا: "صناعة السينما في تطور كبير، سواء على المستوى التقني أو النصوص الفنية أوالإيرادات، فالتقنيات المستخدمة في صناعة السينما حاليا متطورة جدا، ولدينا كتاب وسيناريوهات رائعة، كما أن الإيرادات هي المؤشر الأول للنجاح، ولدينا حاليا 5 أفلام معروضة منذ العيد تخطت إيراداتها 200  مليون جنيه، فالسوق السينمائي به تنوع كبير، وكل هذا لم يكن موجودا من قبل، وهذا النجاح مفيد لنا جميعا، وأضاف أن سوق السينما الآن مفتوح ويشبه السوق العالمي".

وعن علاقته بالسوشال ميديا واحتداده على بعض مهاجميه، يقول: "أنا أتقبل النقد جدا إذا كان إيجابيا، لكن النقد السلبي أو التعرض للحياة الشخصية غير مقبول، وهو ما يجعلني أحتد أحيانا، فأنا فى النهاية إنسان، ولن أقبل أن يسبني أحدهم أو يسيء لزوجتي ولا أرد عليه لأنني فنان".

وكشف فهمي عن موعد زفافه قائلا: "سنتزوج أنا وهنا الزاهد خلال شهرين، ولن أقبل التأثير على نجوميتها بالسلب أبدا، بل سأظل سندا ودعما لها فى عملها، وأي مشاكل وقعت من قبل كانت بهدف استغلال بعض الأشخاص لعلاقتنا لتحقيق مصالح شخصية، وهو ما سأحرص على عدم حدوثه مجددا، فأنا أعطيها الحرية المطلقة فى اختيار أعمالها وأحب نجاحها وأحرص على أن أكون داعما لها".