لتتجنب «حب الشباب».. ابتعد عن تناول هذه الأطعمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قد لا يصدق بعض الناس علاقة الطعام بالبشرة وكذلك بأن هناك أطعمة تسبب ظهور حبوب في الوجه، ولكن يؤسفنا القول بأن هذه المعلومات صحيحة وموثقة بالدراسات والأبحاث العلمية والمحزن بأن معظم هذه المأكولات هي الأشهى والاطيب لأغلب الناس، وقد جمعنا لكم قائمة بأهم المأكولات التي تتعب بشرتكم لتحذروا منها قدر الإمكان.  

وكشف موقع «هيلث لاين» المتخصص بالأخبار الطبية، أن آثار "حب الشباب" تعد المتمثلة بالندبات من المشكلات الجلدية المزعجة التي يعاني منها كثيرون، وخصوصا أن التخلص منها ليس بالأمر السهل وهناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب، ومنها النظام الغذائي الذي يلعب دورا رئيسيا في ذلك حيث أن الأشخاص الذين يعانون من حبّ الشباب يستهلكون كمياتٍ أكبر من السكريات والحبوب المكررة مقارنةً بالأشخاص الذين لا يعانون منها.

 وأشار الموقع إلى عدد من الأغذية التي تؤدي إلى ظهور "حب الشباب" بناء على أبحاث ودراسات طبية عديدة ومنها :"

أولاــ  الحبوب الكاملة والسكريات

يميل الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب إلى استهلاك المزيد من الكربوهيدرات المكررة، التي تعتبر بصفة عامة سيئة على الصحة حيث وجدت أبحاث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة (الحبوب الكاملة والسكريات) تؤثر على نسبة السكر في الدم ومستويات الإنسولين ويقول الخبراء إن هناك علاقة وثيقة بين المستويات الزائدة للإنسولين وحب الشباب.

ثانيا ــ  منتجات الألبان

توصلت العديد من الدراسات إلى وجود صلة بين منتجات الحليب وظهور حب الشباب لدى المراهقين، حيث وجدت أن الذين  يشربون الحليب أو يتناولون الآيس كريم بانتظام كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بأربعة أضعاف مقارنة بغيرهم ممن يتناولون تلك الأغذية بوتيرة أقل.

ثالثا ــ الوجبات السريعة

يرتبط حب الشباب بالنظام الغذائي الغني بالسعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، حيث أن البرغر والبطاطا المقلية والصودا واللبن تزيد من خطر ظهور حب الشباب بشكل كبير.

رابعاً ــ  الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 6"

الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة كبيرة من زيوت الذرة وفول الصويا، وهي غنية بدهون أوميغا 6، تدفع الجسم إلى حالة تهيج التهابية، مما يسرّع من ظهور حب الشباب وفي المقابل، فإن تناول الأطعمة الغنية بـ"أوميغا 3" مثل السمك تقلل من مستويات الالتهاب.

خامساً ــ الشوكولاتة

تعد الشوكولاتة من مسببات حب الشباب، إذ وجدت دراسة حديثة أن الذكور الذين يستهلكون 25 غراما من الشوكولاتة الداكنة يوميا معرضون بشكل أكبر للإصابة بالمرض الجلدي.

سادساً ــ  مسحوق البروتين

بروتين مصل اللبن" (Whey Protein) مكمل غذائي شهير غني بالأحماض الأمينية، التي تسرع وتيرة نمو خلايا الجلد، وتجعلها تنقسم بشكل أكبر، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

سابعاً ــ البطاطا المقلية

تعتبر رقائق البطاطا البيضاء واحدة من الأطعمة غير المرغوب فيها لانها تسبب زيادة من الوزن كما أنه عندما يتم طهيها في الزيوت سيئة تنعدم  الفيتامينات والمعادن منها تقريباً، والاهم من هذا كله فهي واحدة من الأطعمة الرئيسية التي تسبب حب الشباب التي تدمر بشرتنا.

و تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، وترفع معدل الانسولين في الدم كما أن زيوت البذور الصناعية المستخدمة في صنع رقائق البطاطا تحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 6 الدهنية غير الصحية للجسم والبشرة.

ثامناً ــ اللحوم

نحن لا نتحدث عن لحوم البقر أو الدجاج التقليدية هنا بل عن الأبقار التي يقدم لها كميات كبيرة من الهرمونات لتتغذى عليها وتكبر بسرعة فنحن هنا نتعرض من دون أن نشعر إلى كمية غير قليلة من الهرمونات  والتي تؤثر بشكل أو بآخر على ظهور الحبوب في الوجه.