رابع أكبر جزيرة فى العالم.. مدغشقر «حلم يتدفق فى المحيط»

منتخب مدغشقر
منتخب مدغشقر

دائماً لا تعترف الساحرة المستديرة بالأسماء والتاريخ، وإنما العطاء والطموح الكبير داخل المستطيل الأخضر، وتجربة مدغشقر في بطولة الأمم الأفريقية خير مثال، فعلى الرغم من كونها دولة صغير ليس لها تاريخ كروي إلا أن الحلم والإصرار الكبير جعلها تحقق المفاجأة وتصل إلى دور ربع النهائي في أول مشاركة لها بالبطولة، ولا يزال حلم الملجاشي يتدفق فى الكان بقوة تدفق المياه فى المحيط الهندي.

ويعيش شعب مدغشقر أحداث البطولة بشغف وحماس، ولا يعلم الكثيرون طبيعة الحياة في جمهورية مدغشقر بعيداً عن كرة القدم، فمن هي هذه الدولة التي خطفت الأنظار في «الكان» والتي خرج منها رئيس الكاف الجديد أحمد أحمد ليضع هذه الجزيرة على خريطة الكرة الأفريقية بشجاعة.

مدغشقر جزيرة في المحيط الهندي قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لأفريقيا، يبلغ عدد سكانها حوالى ٢٢ مليون نسمة، إلا أن ثلثي سكان مدغشقر يعيشون تحت خط الفقر الدولي (أقل 1.25 دولار في اليوم)، وتمتاز بأنها تضم 5% من الأنواع النباتية والحيوانية في العالم، منها أكثر من 80% مستوطنة في مدغشقر.

تبلغ مساحتها 587 ألف كم مربع وهي بذلك تكون الدولة السادسة والأربعين من حيث المساحة وهي كذلك رابع أكبر جزيرة في العالم حيث تفوق مساحتها دولة مثل فرنسا، وهي واحدة من 11 مقاطعة منفصلة في هضبة جنوب أفريقيا.

يقوم النظام السياسى بها على تعدد الأحزاب، وتمارس الحكومة السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية يتولاها كل من الحكومة ومجلس الشيوخ والجمعية الوطنية، أما السلطة القضائية مستقلة عن السلطتين التنفيذية والتشريعية.

أدى انعزال مدغشقر عن القارات المجاورة لفترة طويلة إلى مزيج فريد من النباتات والحيوانات، العديد منها لا يوجد في أي مكان آخر فى العالم، بعض علماء البيئة يشيرون إلى مدغشقر بأنها القارة الثامنة، مما يجعلها مقصدا سياحيا مهما لما تتمتع به من مناظر طبيعية خلابة.

يقوم الاقتصاد فى مدغشقر بشكل كبير على الزراعة بما فى ذلك صيد الأسماك، وهى الدعامة الأساسية للاقتصاد فالصادرات التى تشتهر بها الجزيرة هى القهوة، والفانيليا والتى تعد أكبر دولة فى العالم منتجة ومصدرة للفانيليا، والقرنفل، وقصب السكر، والكاكاو، والأرز، والكسافا و(التابيوكا)، والفاصوليا، والموز، والفول السودانى والمنتجات الحيوانية.

وغالبية السكان فى مدغشقر خليط من الأسترونيزيين (جنوب شرق آسيا وجزر المحيط الهادئ)، والأصل الأفريقي، أما اللغات الشائعة هناك هي «الملايو بولينيزية» وعادة يتحدث بها في جميع أنحاء الجزيرة، بالإضافة إلى اللغة الفرنسية.

بينما الرئيس الحالي للدولة والذي لفت الانتباه بحماسه الشديد في المدرجات بمباراة مدغشقر والكونغو، فهو أندريه راجوليناز، الذى يبلغ من العمر 45 عاما ويلقب فى بلده بزعيم الأمة، وقد جاء للإسكندرية برفقه زوجته التي ارتدت قميص المنتخب وسبقهما أولادهما لدعم الفريق.

أندريه هو ابن لروجر إيف راجولينا، عندما كان فى عمر الـ35 عاماً فقط شغل منصب رئيس السلطة الانتقالية العليا فى مدغشقر فى 21 مارس 2009، ليصبح بذلك أصغر رئيس فى تاريخ الدولة.