الثلاثاء.. خسوف جزئي للقمر في سماء الوطن العربي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تشهد سماء الوطن العربي وأغلب أنحاء أوروبا وأفريقيا ووسط آسيا والمحيط الهندي، خسوفًا جزئيًا للقمر، مساء الثلاثاء 16 يوليو، وسوف تدوم مرحلة الخسوف الجزئي ساعتين و58 دقيقة.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، يحدث خسوف القمر الجزئي بمنتصف الشهر العربي، عندما تكون الأرض واقعة بين الشمس والقمر، ولكن تلك الأجسام الثلاثة لا تشكل خطًا مستقيمًا تمامًا في الفضاء، لذلك فإن جزءًا من قرص القمر يتحرك إلى داخل ظل الأرض، وسيلاحظ وجود نقطة ذهبية بالقرب من القمر البدر، ذلك كوكب زحل والذي سيرافق القمر عبر قبة السماء طوال الليل.

ويبدأ خسوف القمر الجزئي في كافة مناطق السعودية في نفس التوقيت، وذلك مع بداية دخول قرص القمر البدر إلى ظل الأرض عند الساعة 11:01 مساء بتوقيت السعودية (8:01 مساء بتوقيت غرينتش) ويتحرك القمر من غرب إلى شرق ظل الأرض، وهي الحركة الطبيعية له في مداره حول كوكبنا.

وبعد مرور 90 دقيقة من بداية الخسوف الجزئي، سوف يصل ذروته العظمى الساعة 12:31 بعد منتصف الليل (9:31 مساء بتوقيت جرينتش)، ويكون 65.8 % من قرص القمر واقعا داخل ظل الأرض، وبعد 6 دقائق يصل القمر لحظة الاكتمال بدرًا، وبعد ذلك ينسحب القمر تدريجيًا للخروج من ظل الأرض إلى أن ينتهي الخسوف الجزئي وتعود كامل إضاءة قرص القمر.

ونظرًا لأن خسوف القمر يحدث قبل 5 أيام من وقوع القمر في نقطة الأول (أبعد نقطة في مدارة حول الأرض)، فإن الحجم الظاهري لقرص القمر سيكون أصغر بحوالي ثلاثة ونصف بالمائة عن المتوسط.

واستخدم خسوف القمر الجزئي منذ القدم، لتأكيد أن الأرض كروية ويمكن تطبيق ذلك في هذا الخسوف، حيث يلاحظ أن ظل الأرض الساقط على قرص القمر عند ذروة الخسوف سيكون متقوسًا.

جدير بالذكر أن خسوف القمر الجزئي سهل الرصد بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل القمر، وبعكس كسوف الشمس فإن خسوف القمر لا يؤثر على العين أبدًا ولا توجد حاجة لاتخاذ احتياطات السلامة.