«دول حوض النيل».. أحدث عناوين هيئة الكتاب

دول حوض النيل أحدث عناوين هيئة الكتاب
دول حوض النيل أحدث عناوين هيئة الكتاب

صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة د هيثم الحاج على، كتاب بعنوان "دول حوض النيل تعاون ام صراع" تأليف ولاء الشيخ.


يتناول الكتاب أسباب وتداعيات أزمة مياه النيل وافاق الحل، وينقسم الكتاب إلى سبعة فصول يعالج الفصل الأول منها نشأة وتطور نهر النيل من الناحية الجيولوجية ويبحث فى مسألة اكتشاف منابع النيل ومائية النهر والعلاقات التاريخية بين دول حوضه.

ويتناول الفصل الثانى طبيعة دول حوض النيل والعلاقة بين الأرض والإسكان ومؤشرات الحياة فى الدول المختلفة، أما الفصل الثالث فيتناول الوضع المائى فى دول حوض النيل، والفصل الرابع يعرض الأصل التاريخى لأزمة مياه النيل وتطوراتها.


بينما يعالج الفصل الخامس قضية التواجد الأجنبي فى دول منابع النيل وخطورته على حصتى مصر والسودان من مياه النيل، أما الفصل السادس فيتحدث عن تاريخ المشروعات المائية على نهر النيل وتداعيات إنشاء إثيوبيا لسد النهضة.


وأخيرا الفصل السابع يعرض السيناريوهات المتوقع حدوثها فى حوض النيل فى ضوء أزمة المياه الحالية وفى القلب منها سد النهضة وتحديدا ما يتعلق بمحوري التعاون الصراع.


كما يضم الكتاب ستة ملاحق تحتوى على خرائط لمجرى النيل من منابعه إلى مصبه، ونصوص لبعض الاتفاقيات بين مصر والدول الأخرى وجدول يوضح مشروعات السدود.

ترشيحاتنا