استشارى طب نفسي تفسر أسباب الـ«لامبالاة» عند بعض الأشخاص

اللامبالاة هي الشعور بعدم الشعور
اللامبالاة هي الشعور بعدم الشعور

اللامبالاة هي حالة من عدم الاهتمام والاكتراث للأشياء المهمة والضرورية في حياتنا، وتنعدم فيها استجابتنا ونبدو للأخرين باردون غير متحمسين.

قالت استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان د. سالي الشيخ إنه قد يكون أحد أسباب اللامبالاة أنك مررت بمواقف صعبة للغاية ومؤلمة، موضحا أن المخ يعمل لتجنب الألم فيعطل بعد المشاعر لدينا ونشعر بشيء من اللامبالاة

وأوضحت د. سالي أنه تحدث حالة اللامبالاة عندما تبدو مشاكل حالتنا ومجتمعاتنا صعبة لدرجة أننا نشعر بالعجز الشديد عن فعل أي شيء حيالها ونكتفي بمجرد التجاهل، وأيضا المخدرات قد تسبب عدم مبالاة الأشخاص ويمكن أن يكون السبب أيضا بعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو اضطرابات الدماغ الأخرى للمبالاة العديد من الأسباب.

وأضافت د. سالي الشيخ أن من المفارقات أن ما يجعل الشعور باللامبالاة فريدًا هو أنه شعور بعدم الشعور، وإنه شيء واجهته في مرحلة ما من وجودك، وعندما تشعر بأن شيئًا حيويًا مفقود من حياتك، لافته إلى أن للتخلص من حالة اللامبالاة عليك أن تعرف الأسباب التي أدت اليها والعمل على حل هذه المشكلات سواء كان اكتئاب أو ادمان بعض المواد المخدرة أو اضطراب عقلي اخر.

ونصحت د. سالي الشيخ أنه إذا لاحظت وجود بعض أعراض اللامبالاة واستمرت هذه الاعراض لمد’، يجب عليك استشارة طبيب نفسي، وأن تأخذ موقف وخطوة إيجابية .

ترشيحاتنا