استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم».. بشرى سارة بشأن متحف طنطا المغلق منذ 10 سنوات

 محافظ الغربية يتفقد متحف طنطا ويؤكد افتتاحه للجمهور في سبتمبر القادم
محافظ الغربية يتفقد متحف طنطا ويؤكد افتتاحه للجمهور في سبتمبر القادم

في استجابة سريعة لما تم نشره في "بوابة أخبار اليوم" من غلق متحف طنطا من جانب وزارة الآثار دون سبب معلن، واضطرار قسم الآثار بكلية آداب طنطا بإنشاء متحف خاص للطلبة بعد غلق متحف طنطا لسنوات، قام اللواء هشام السعيد محافظ الغربية بجولة تفقدية لمتحف طنطا.

 

وأكد المحافظ  على أنه يجري إنهاء كافة المشروعات المتعثرة والمتوقف العمل بالمتحف منذ حفاظا على المال العام، مضيفا أن أعمال تطوير متحف آثار طنطا تتكلف 18 مليون جنيه تمهيدا لافتتاحه للجمهور بداية شهر سبتمبر القادم بعد إغلاقه لمدة تجاوزت 10 سنوات.

 

وخلال التفقد وجه محافظ الغربية بالتنسيق الكامل بين وزارة الآثار والأجهزة الأمنية، باتباع كافة الإجراءات التأمينية المشددة للقطع الأثرية الموجودة بالمتحف، كما وجه بتجميل أبواب المتحف وإزالة كافة الأسلاك الطائرة حفاظاً على المظهر العام، وشدد المحافظ على ضرورة سرعة إنهاء التشطيبات النهائية لأعمال التطوير، لسرعة فتح المتحف للجمهور.

 

وشملت أعمال التطوير، ترميم كامل للمبنى، وتجديد شبكات الكهرباء، وتزويده بكاميرات مراقبة ووحدات إنذار ووحدات الإطفاء، ويتكون المتحف من 5 أدوار عبارة عن بدروم و3 أدوار تضم صالات عرض للقطع الأثرية، ودور عبارة عن قاعة اجتماعات ومسرح متعدد الأنشطة، أما الدور الخامس عبارة عن مكاتب إدارية.

 

ويعرض في المتحف 8538 قطعة أثرية من عصور ما قبل التاريخ، والعصر الفرعوني، والعصر اليوناني الروماني، والعصر القبطي، والعصر الإسلامي، والعصر الحديث.