تنسيق الجامعات 2019| نصائح لطلاب الثانوية العامة حول اختبارات القدرات

تنسيق الجامعات 2019
تنسيق الجامعات 2019

تقدم "بوابة أخباراليوم" نصائح للطلاب الثانوية العامة الذين يتقدموا للتسجيل في اختبارات القدرات، وفقا لما أعلنته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بياناتها الرسمية.

 

  1- الموعد الأخير للامتحانات:

 

  أشيع بين الطلاب، أن الموعد الأخير لامتحانات القدرات لطلاب الثانوية العامة هو يوم 20 يوليو لعام 2019، إلا أن تصحيح تلك المعلومة يأتي نحو أن 20 يوليو 2019 هو الموعد الأخير لتسجيل الطلاب وليس الامتحان عبر الموقع الإلكتروني عبر موقع الوزارة www.tansik.egypt.gov.eg.

 

2- إعلان نتائج اختبارات القدرات:

 

من الأخطاء الشائعة احتساب أن موعد إعلان نتائج اختبارات القدرات يعني بدوره انتهاء الاختبارات ذاتها، ولكن تعلن الكليات النتائج تباعًا وفق النظام الذي أعلنته إدارات الكليات، فعلى سبيل المثال كلية الإعلام جامعة القاهرة أعلنت أنه سيتم إعلان نتائج اختبارات عقب الامتحان بـ 48 ساعة أي أن موعد إعلان نتائج امتحان يوم السبت 6 يوليو 2019 سيكون إعلان نتيجته  وفق ما أعلنته الكلية بحد أقصى يوم  8 يوليو 2019.

 

3- إعادة الامتحان:

 

يصرح للطالب دخول امتحان الكليات لنوع الكلية مرة واحدة فقط، أي أن الطالب إذا رغب في دخول كلية الفنون الجميلة ورسب في النتيجة لا يمكن إعادة امتحانه مرة أخرى حتى وإن كان في جامعة أخرى.

 

4-  الالتحاق بالكلية بدون القبول بالقدرات أو دون التقدم لها:

 

كان ذلك التساؤل الأكثر تداولًا بين الطلاب، ولكن تصحيح ذلك التساؤل يأتي وفق قرار المجلس الأعلى للجامعات بأنه لن يقبل الطلاب بكليات التي تتطلب اجتياز اختبار القدرات في حالة الرسوب في الاختبار أو عدم التقدم في الأساس، حتى وإن كان الطالب في نتيجة الثانوية العامة حصل على مجموع تلك الكلية.

 

5- عدم دفع الرسوم:

 

من التساؤلات التي جاءت عبر منصات التواصل الاجتماعي "هو أنا ينفع امتحن من غير دفع الرسوم؟"، وفق قرار المجلس الأعلى للجامعات لا يمكن  أن يتم امتحان الطالب دون دفع الرسوم المقررة وقدرها 400 جنيه، وهي رسوم لا ترد، ويتم دفعها عقب التسجيل الإلكتروني وتحديد موعد الامتحان بالكلية، وهناك كليات أعلنت نظام الدفع الإلكتروني عبر البنوك أو نظام فوري.

 

6- امتحان القدرات لأقسام الإعلام:

 

وفق قرار المجلس الأعلى للجامعات فإنه يتم امتحان الطلاب الراغبين في الالتحاق بكليات الإعلام أن يتم امتحانهم في كليات الإعلام الأم، أما أقسام الإعلام فليس لها امتحان، وتخضع لنظام التنسيق الداخلي، وهي ليست تبعًا لاختبارات القدرات.

 

7- الامتحان بعد الموعد المحدد:

 

في حالة عدم القدرة على دخول الامتحان في الموعد المحدد لظرف طارئ، أجابت الوزارة في هذا الشأن، عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": يمكنكم الحضور في أي يوم ولكن بشرط أن يكون قبل الموعد النهائي للتقدم للاختبارات.. أي قبل يوم 20 يوليو المقبل، ودخول الامتحان يتم ببطاقة التنسيق، ويفضل الحضور في الموعد المحدد لتجنب حدوث ازدحام"، مع التشديد على الرجوع للكلية أولًا.