25 تجربة ناجحة لمزارعي الصعيد لترشيد استخدامات مياه الري 

ورشة عمل تقييم التجارب المميزة
ورشة عمل تقييم التجارب المميزة

اختتمت اليوم بقطاع التدريب الإقليمي للموارد المائية والري  ورشة عمل تقييم التجارب المميزة لعدد ٢٥ مزارع من محافظات وجه قبلى المشاركين في المسابقة القومية الثانية لترشيد استهلاك المياه للمزارعين (حافظ عليها... تلاقيها) التي تنظمها وزارة الموارد المائية والرى بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ، بحضور  د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى .


حيث تم عرض 25 تجربه ناجحه للمزارعين فى الوجة القبلى في ترشيد استخدامات مياه الري وإستخدام طرق الرى الحديثة والتي تُسهم في دعم جهود الدوله لمواجهه العجز المائي للبلاد، في اطار تنفيذ البرنامج القومي للحفاظ علي المياه وترشيد الاستهلاكات ، من خلال تشجيع الممارسات المميزة والايجابيات التي يقوم بها المزراعون.     

 

وقالت الدكتورة إيمان سيد رئيس قطاع التخطيط  بوزارة الري والمشرف على المشروع أن دوافع الانخراط في تنفيذه بسبب التحديات التي تواجهها مصر بسبب زيادة الطلب علي المياه لاغراض الشرب او الزراعة فضلا عن تاثير التغيرات المناخية علي محدودية الموارد المائية مشيرة الي ان الاولوية تكون لتوفير مياه الشرب ثم الزراعة علي ان يتم التوسع في برامج ترشيد استهلاك مياه الري في الأغراض الزراعية لتلبية خطة الدولة في تحقيق الامن الغذائي من جانب وزيادة انتاجية المحاصيل وتوفير المياه من جانب أخر. 

 


وأضافت رئيس قطاع التخطيط أن هذه التحديات دفعت وزارة الري لتشجيع النماذج الناجحة من تجارب المزارعين بمختلف المحافظات والاستفادة منها في نقل هذه الخبرات الي الزراعات الاخري وتشجيعهم من خلال مسابقات لتكريم هذه النماذج.