أي خدمة| خطوات الحصول على معاش تكافل وكرامة

الدكتورة نيفين القباج - نائب وزيرة التضامن
الدكتورة نيفين القباج - نائب وزيرة التضامن

أرسلت القارئة انعام محمد جابر تسأل عن خطوات الحصول على معاش تكافل وكرامة، لتجيبها الدكتورة نيفين القباج نائب وزيرة التضامن الخطوات:


حضور الزوج والزوجة لتقديم الأوراق المطلوبة، وتقديم ما يثبت استحقاقهم للمعاش، على أن يتم التقديم فى الوحدة الاجتماعية التابعين لها.

 

يتوجه الباحث الاجتماعى التابع للوحدة الاجتماعية إلى محل إقامة المستفيد لاجراء بحث اجتماعى للتأكد من أحقيته- مراجعة الأوراق وفحصها، ومن ثم يحدد ميعاد لاستلام كارت معاش تكافل وكرامة، وتسليمه الرقم السري، يتوجه بعدها المواطن لصرف المعاش من أقرب مكتب بريد مميكن.


الأوراق: بطاقة الرقم القومى السارية للزوج والزوجة ولافراد الأسرة مسجل بها العنوان الحالي- شهادات الميلاد المميكنة للأطفال- قسيمة الزواج أو الطلاق- بطاقة التموين- ايصالات كهرباء لآخر ٣ شهور- إفادة قيد الأطفال بالمدرسة- شهادة من القومسيون الطبى بدرجة الإعاقة فى حالة الإعاقة فقط.


الشروط: يجب أن يكون الأطفال فى المرحلة العمرية من يوم إلى ١٨ عاما- ألا يكون الأب أو الأم ممن يعملوا بالقطاع الحكومي- ألا يكون الأب أو الأم ممن يعملوا بالقطاع الخاص- ألا يكون الأب يعمل بالخارج- ألا يكون الأب أو الأم مؤمن عليهما- ألا يكون أى فرد من الأسرة لديه حيازة أراضى زراعية أو عقارات.


ألا يكون الفرد حصل على وظيفة اعتمادا على التعيين لنسبة ٥٪ من المعاقين- عدم حصول الأسرة على معاش تأمينى أو مساعدة الضمان الاجتماعى الشهرية- ألا يكون للأسرة دخل ثابت- يمكن للمرأة الأرملة أو المطلقة التقديم بشرط أن يكون لديها أبناء بالمدارس- وفى حالة كبار السن، يجب أن يكون عمر المتقدم المسن ٦٥ عاما فأكثر- وفى حالة ذوى الاعاقة يجب أن يكون لديه شهادة طبية معتمدة من الجهات الحكومية تؤكد عدم استطاعته العمل.


تستقبل «بوابة أخبار اليوم» إبداعات القراء الأدبية والفنية ومقترحاتهم وشكواهم، على صفحة فيسبوك «بوابة أخبار اليوم»، إلى جانب الرقم المخصص للخدمة على تطبيق التواصل الاجتماعي «واتس آب» 01200000991.