أمم إفريقيا 2019| غانا «عقدة» لنسور قرطاج في «الكان»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يلتقي منتخبا غانا وتونس بعد قليل في ختام مباريات الدور ثمن النهائي لبطولة كأس أمم أفريقيا 2019 المقامة في مصر، في مباراةٍ لا تقبل القسمة على اثنين، ولا بد من فائزٍ يعبر للدور ربع النهائي لمواجهة مدغشقر مفاجأة الكان هذا العام.

منتخب غانا يدخل المباراة وهو متصدرٌ للمجموعة السادسة للبطولة برصيد خمس نقاط، في حين حلّ منتخب تونس في المركز الثاني للمجموعة الخامسة، وليس في رصيده سوى ثلاث نقاط من ثلاثة تعادلات.

ومواجهة اليوم هي الثامنة بين المنتخبين في تاريخ بطولات الكان، وعرفت المواجهات السبع السابقة انتصار غانا في ستٍ من المواجهات، إضافة إلى تعادلٍ وحيدٍ في افتتاح نسخة 1963 بغانا بهدفٍ لمثله.

الغلبة لغانا

بعد ذلك انتصرت غانا في سائر المواجهات، البداية، كانت في المباراة النهائية لبطولة 1965 التي استضفتها تونس على أرضها، وفي هذه المباراة خسرت نسور قرطاج اللقب من منتخب النجوم السوداء، بعد انتصار الغانيين بنتيجة ثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وفي نسخة 1978 بغانا، التقى المنتخبان في الدور نصف النهائي من البطولة، وخسرت تونس بهدفٍ نظيفٍ، لتفشل في بلوغ المباراة النهائية.

وفي نسخة 1982 بليبيا، تواجه المنتخبان في مباراةٍ مصيريةٍ الدور الأول لحسم المتأهل للدور نصف النهائي، ومجددًا خسرت تونس أمام غانا بهدفٍ نظيفٍ، لتُقصى نسور قرطاج من الدور الأول.

وبعد ذلك بأربعة عشر عامًا، التقى المنتخبان مجددًا في الدور الأول للبطولة، وخسرت تونس وقتها أمام غانا بهدفين مقابل هدفٍ واحدٍ.

وفي النسخة الموالية ببوركينا فاسو، التقى المنتخبان في الدور الأول، وخسرت تونس مجددًا أمام غانا بهدفين مقابل لا شيءٍ.

توقف المنتخبان عن مواجهة بعضهما البعض، قبل أن يصطدما مجددًا في الدور ربع النهائي لنسخة غينيا الاستوائية والجابون 2012، لتفوز حينها غانا على تونس بهدفين مقابل هدفٍ واحدٍ بعد التمديد لوقتين إضافيين.