تنسيق الجامعات ٢٠١٩| تعرف على شكل اختبار القدرات بكلية الإعلام

تنسيق الجامعات
تنسيق الجامعات


بدأت كليات الإعلام بالجامعات، بإجراء اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للشعبة العلمية "علمي علوم /علمي رياضة" وللشعبات الأدبي، وسوف تستمر لمدة 14 يوما.

وتتنشر «بوابة أخباراليوم» تفاصيل امتحان القدرات لكليات الاعلام تعرف عليها :-

.أولا: المعلومات العامة
وهى حصيلة المعارف العامة غير المتخصصة لدى الطلاب التي تمكنهم من فهم العالم المحيط بهم. بعض هذه المعلومات عامة لا ترتبط بدولة أو منطقة وبعضها يتعلق بمصر من حيث التاريخ والجغرافيا والأدب والأحداث الكبرى.
أمثلة: مم تتكون المجموعة الشمسية ؟ كم عدد دول حوض النيل ؟ التقسيم الإداري لمصر ؟ أسماء الكتاب والعلماء ، الأعمال الأدبية الكبرى ... الخ ويمكن للطالب المجتهد أن يتوقع هذه النوعية من المعلومات بمراجعة الموسوعات والكتب العامة والمعارف العامة الضرورية. وسوف يجد الطالب أن كثيرا من هذه المعلومات العامة سبق وأن درسها.

.ثانيا : اللغة العربية
وهى أسئلة تقيس قدرة الطالب على استخدام قواعد النحو الأساسية في الكتابة باللغة العربية الصحيحة. والأسئلة جميعها هي مما سبق وأن درسه الطالب في مواد اللغة العربية. ويمكنه مراجعة ما لديه من كتب النحو التي سبق وأن درسها.

.ثالثا : اللغة الانجليزية
وهى أسئلة مما درسه الطالب في مقررات اللغة الانجليزية سابقا بحيث تكشف عن مهارات الطالب فى اللغة الانجليزية وقدرته على التعبير أو الكتابة الصحيحة. ويمكن للطالب أن يراجع ما سبق وأن درسه في مقررات اللغة الانجليزية.

.رابعا : المعلومات الإعلامية
وهى لازمة لطالب يريد دراسة وسائل الإعلام وهى معلومات بسيطة حول مدى قراءته للصحف أو مشاهدة التلفزيون أو الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة أفلام السينما أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي. وجميع أسئلة هذه الفئة من المعلومات متعلقة بوسائل الإعلام والسينما من حيث البرامج والأفلام والشخصيات والمخرجين والممثلين بحيث يكون الطالب مؤهلا لدراسة الإعلام. ويمكن للطالب أن يتوقع هذه النوعية من الأسئلة بدراسة الصحف والمجلات وكتابها وملكيتها وكذلك محطات وقنوات الراديو والتلفزيون وأشهر أعمالها.